بَابٌ : إِذَا بَاعَ الوَكِيلُ شَيْئًا فَاسِدًا ، فَبَيْعُهُ مَرْدُودٌ

حديث رقم : 2312

ضبط

جَاءَ بِلاَلٌ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) بِتَمْرٍ بَرْنِيٍّ بَرْنِيٍّ نوع من التمر أصفر مدور وهو من أجود التمر.
'البَرْني : ضرْبٌ من التمر أَصْفَر مُدَوَّر ، وهو أَجود التمر ، واحدته بُرْنِيَّة'
، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎مِنْ أَيْنَ هَذَا ؟" ، قَالَ بِلاَلٌ : كَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ رَدِيٌّ ، فَبِعْتُ مِنْهُ صَاعَيْنِ صَاعَيْنِ 'الصاع : مكيال المدينة تقدر به الحبوب وسعته أربعة أمداد ، والمد هو ما يملأ الكفين' بِصَاعٍ ، لِنُطْعِمَ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) عِنْدَ ذَلِكَ : "‎ أَوَّهْ أَوَّهْ كلمة تقال عند الشكاية والحزن وقالها صلى الله عليه وسلم تألما من هذا الفعل أو لسوء الفهم لمعنى الربا.
'أوه : كلمة أو صوت يقال عند الشكاية والتوجع والتأسف'
أَوَّهْ أَوَّهْ كلمة تقال عند الشكاية والحزن وقالها صلى الله عليه وسلم تألما من هذا الفعل أو لسوء الفهم لمعنى الربا.
'أوه : كلمة أو صوت يقال عند الشكاية والتوجع والتأسف'
، عَيْنُ عَيْنُ الرِّبَا أي هذا البيع نفس الربا حقيقة. الرِّبَا عَيْنُ الرِّبَا أي هذا البيع نفس الربا حقيقة. عَيْنُ عَيْنُ الرِّبَا أي هذا البيع نفس الربا حقيقة. الرِّبَا عَيْنُ الرِّبَا أي هذا البيع نفس الربا حقيقة. ، لاَ تَفْعَلْ ، وَلَكِنْ إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَشْتَرِيَ فَبِعِ التَّمْرَ بِبَيْعٍ بِبَيْعٍ آخَرَ بعقد آخر بأن يكون مقابلة دراهم مثلا ولا يكون مقابل التمر الجيد. آخَرَ بِبَيْعٍ آخَرَ بعقد آخر بأن يكون مقابلة دراهم مثلا ولا يكون مقابل التمر الجيد. ، ثُمَّ اشْتَرِهِ اشْتَرِهِ اشتر بالثمن التمر الجيد"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1011)