بَابُ اسْتِعْمَالِ فَضْلِ وَضُوءِ النَّاسِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ اسْتِعْمَالِ فَضْلِ وَضُوءِ النَّاسِ

وَأَمَرَ جَرِيرُ بنُ عَبدِ اللهِ : أَهلَهُ أَن يَتَوَضَّئُوا بِفَضْلِ بِفَضْلِ سِوَاكِهِ أي الماء الذي يغمس فيه السواك أو ينقع سِوَاكِهِ بِفَضْلِ سِوَاكِهِ أي الماء الذي يغمس فيه السواك أو ينقعالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 104)

شرح حديث رقم 187

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الحَكَمُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جُحَيْفَةَ ، يَقُولُ :

خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بِالْهَاجِرَةِ بِالْهَاجِرَةِ نصف النهار عند اشتداد الحر سميت بذلك لأنهم يهجرون السير عندها.
'الهَجير والهاجِرة : اشتدادُ الحَرِّ نصفَ النهار'
، فَأُتِيَ بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَأْخُذُونَ مِنْ فَضْلِ فَضْلِ وَضُوئِهِ ما فضل من الماء الذي توضأ منه. وَضُوئِهِ فَضْلِ وَضُوئِهِ ما فضل من الماء الذي توضأ منه. فَيَتَمَسَّحُونَ فَيَتَمَسَّحُونَ يمسح كل منهم بما أخذه وجهه ويديه تبركا. بِهِ ، فَصَلَّى النَّبِيُّ (ﷺ) الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ ، وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ عَنَزَةٌ 'العَنَزَة : عصا شِبْه العُكَّازة'.

[حديث رقم : 188] وَقَالَ أَبُو مُوسَى : دَعَا النَّبِيُّ (ﷺ) بِقَدَحٍ بِقَدَحٍ ما يشرب فيه. فِيهِ مَاءٌ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ فِيهِ ، وَمَجَّ وَمَجَّ صب ما تناوله من الماء بفمه في الإناء.
'مَج : لَفَظَ الماء ونحوه من فمه وطرحه وألقاه'
فِيهِ ، ثُمَّ قَالَ لَهُمَا لَهُمَا لأبي موسى وبلال رضي الله عنهما. : اشْرَبَا مِنْهُ ، وَأَفْرِغَا عَلَى وُجُوهِكُمَا وَنُحُورِكُمَا وَنُحُورِكُمَا جمع نحر وهو موضع القلادة من الصدر.
'النحر : موضع الذبح من الرقبة'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 104)

شرح حديث رقم 188

setting

المصدر ممتد وَقَالَ أَبُو مُوسَى :

دَعَا النَّبِيُّ (ﷺ) بِقَدَحٍ بِقَدَحٍ ما يشرب فيه. فِيهِ مَاءٌ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ فِيهِ ، وَمَجَّ وَمَجَّ صب ما تناوله من الماء بفمه في الإناء.
'مَج : لَفَظَ الماء ونحوه من فمه وطرحه وألقاه'
فِيهِ ، ثُمَّ قَالَ لَهُمَا لَهُمَا لأبي موسى وبلال رضي الله عنهما. : اشْرَبَا مِنْهُ ، وَأَفْرِغَا عَلَى وُجُوهِكُمَا وَنُحُورِكُمَا وَنُحُورِكُمَا جمع نحر وهو موضع القلادة من الصدر.
'النحر : موضع الذبح من الرقبة'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 105)

شرح حديث رقم 189

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ :

أَخْبَرَنِي مَحْمُودُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ وَهُوَ الَّذِي مَجَّ مَجَّ 'مَج : لَفَظَ الماء ونحوه من فمه وطرحه وألقاه' رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فِي وَجْهِهِ وَهُوَ غُلاَمٌ مِنْ بِئْرِهِمْ وَقَالَ عُرْوَةُ ، عَنِ الْمِسْوَرِ ، وَغَيْرِهِ يُصَدِّقُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ وَإِذَا تَوَضَّأَ النَّبِيُّ (ﷺ) كَادُوا كَادُوا يَقْتَتِلُونَ المراد المبالغة في ازدحامهم على فضل وضوئه صلى الله عليه وسلم يَقْتَتِلُونَ كَادُوا يَقْتَتِلُونَ المراد المبالغة في ازدحامهم على فضل وضوئه صلى الله عليه وسلم عَلَى وَضُوئِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 105)

شرح حديث رقم 190

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْجَعْدِ ، قَالَ :

سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ ، يَقُولُ : ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ وَجِعٌ أصابه وجع في قدميه.
'الوجع : اسم جامع لكل مرض أو ألم أو تعب'
فَمَسَحَ رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ بِالْبَرَكَةِ الزيادة والنماء والخير. ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ، فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ ، ثُمَّ قُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ ، فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِ خَاتَمِ النُّبُوَّةِ أثر بين كتفيه وصف به في الكتب المتقدمة وكان علامة يعلم بها أنه النبي الموعود.
'خاتم النبوة : علامة في أعلى ظهر النبي صلى الله عليه وسلم'
النُّبُوَّةِ خَاتَمِ النُّبُوَّةِ أثر بين كتفيه وصف به في الكتب المتقدمة وكان علامة يعلم بها أنه النبي الموعود.
'خاتم النبوة : علامة في أعلى ظهر النبي صلى الله عليه وسلم'
بَيْنَ كَتِفَيْهِ ، مِثْلَ مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ مثل بيض الحمامة
'الزر : واحد الأزرار ، والحجلة : ستر يضرب للعروس في جوف البيت ، أو هو من أزرَّتِ الجرادةُ إذا كبست ذنَبَها في الأرض فباضت فالحجلة : طائر كالحمام ، وروي بتقديم الراء على الزاي ، فالخاتم مثل زِرِّ العروة أو الستر أو مثل بيضة الطائر'
زِرِّ مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ مثل بيض الحمامة
'الزر : واحد الأزرار ، والحجلة : ستر يضرب للعروس في جوف البيت ، أو هو من أزرَّتِ الجرادةُ إذا كبست ذنَبَها في الأرض فباضت فالحجلة : طائر كالحمام ، وروي بتقديم الراء على الزاي ، فالخاتم مثل زِرِّ العروة أو الستر أو مثل بيضة الطائر'
الْحَجَلَةِ مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ مثل بيض الحمامة
'الزر : واحد الأزرار ، والحجلة : ستر يضرب للعروس في جوف البيت ، أو هو من أزرَّتِ الجرادةُ إذا كبست ذنَبَها في الأرض فباضت فالحجلة : طائر كالحمام ، وروي بتقديم الراء على الزاي ، فالخاتم مثل زِرِّ العروة أو الستر أو مثل بيضة الطائر'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 105)