بَابُ إِذَا بَاعَ الثِّمَارَ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلاَحُهَا ، ثُمَّ أَصَابَتْهُ عَاهَةٌ فَهُوَ مِنَ البَائِعِ

حديث رقم : 2198

ضبط

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) نَهَى عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ حَتَّى تُزْهِيَ ، فَقِيلَ لَهُ : وَمَا تُزْهِي ؟ قَالَ : حَتَّى تَحْمَرَّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎أَرَأَيْتَ إِذَا مَنَعَ مَنَعَ اللَّهُ بأن تلفت بآفة من الآفات. اللَّهُ مَنَعَ اللَّهُ بأن تلفت بآفة من الآفات. الثَّمَرَةَ ، بِمَ بِمَ يَأْخُذُ يستحل أي إذا تلفت الثمرة لا يبقى للمشتري في مقابلة ما بذله شيء فيأخذه البائع بدون بدل بذله يَأْخُذُ بِمَ يَأْخُذُ يستحل أي إذا تلفت الثمرة لا يبقى للمشتري في مقابلة ما بذله شيء فيأخذه البائع بدون بدل بذله أَحَدُكُمْ مَالَ أَخِيهِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 960)

حديث رقم : 2199

ضبط

لَوْ أَنَّ رَجُلًا ابْتَاعَ ابْتَاعَ 'ابتاع : اشترى' ثَمَرًا قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ يَبْدُوَ 'بدا : وضح وظهر' صَلاَحُهُ صَلاَحُهُ 'الصلاح : دخول الثمرة مرحلة النضج التام مع خلوها من الآفات' ، ثُمَّ أَصَابَتْهُ عَاهَةٌ ، كَانَ مَا أَصَابَهُ عَلَى عَلَى رَبِّهِ على صاحبه الذي باعه رَبِّهِ عَلَى رَبِّهِ على صاحبه الذي باعه أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، قَالَ : "‎لاَ تَتَبَايَعُوا الثَّمَرَ حَتَّى يَبْدُوَ صَلاَحُهَا ، وَلاَ تَبِيعُوا الثَّمَرَ بِالتَّمْرِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 960)