بَابُ مَا يُذْكَرُ فِي بَيْعِ الطَّعَامِ وَالحُكْرَةِ الحُكْرَةِ حبس الطعام والسلع عن البيع حتى يرتفع سعرها فيبيعها وهو الاحتكار

شرح حديث رقم 2131

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا الوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

رَأَيْتُ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ الطَّعَامَ مُجَازَفَةً مُجَازَفَةً بلا كيل ولا وزن ولا تقدير.
'المجازفة : بيع الشيء أو شراؤه بلا وزن ولا كيل'
، يُضْرَبُونَ يُضْرَبُونَ تأديبا وتعزيرا. عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، أَنْ أَنْ يَبِيعُوهُ كي لا يبيعوه. يَبِيعُوهُ أَنْ يَبِيعُوهُ كي لا يبيعوه. حَتَّى يُؤْوُوهُ يُؤْوُوهُ يقبضوه وينقلوه.
'أوى وآوى : ضم وانضم ، وجمع ، حمى ، ورجع ، ورَدَّ ، ولجأ ، واعتصم ، ووَارَى ، ويستخدم كل من الفعلين لازما ومتعديا ويعطي كل منهما معنى الآخر'
إِلَى رِحَالِهِمْ رِحَالِهِمْ منازلهمالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 935)

شرح حديث رقم 2132

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ،

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، نَهَى أَنْ يَبِيعَ الرَّجُلُ طَعَامًا حَتَّى يَسْتَوْفِيَهُ يَسْتَوْفِيَهُ 'يستوفيه : يقبضه قبضا وافيا' قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : كَيْفَ كَيْفَ ذَاكَ ما حال هذا البيع حتى نهي عنه. ذَاكَ كَيْفَ ذَاكَ ما حال هذا البيع حتى نهي عنه. ؟ قَالَ : ذَاكَ دَرَاهِمُ دَرَاهِمُ بِدَرَاهِمَ تقديره أن يشتري من إنسان طعاما بدرهم إلى أجل فإذا باعه منه أو من غيره بدرهمين مثلا قبل أن يقبضه فلا يجوز لأنه في التقدير بيع درهم بدرهم والطعام غائب كأنه باعه درهمه الذي اشترى به الطعام بدرهمين وهو ربا لا يجوز. بِدَرَاهِمَ دَرَاهِمُ بِدَرَاهِمَ تقديره أن يشتري من إنسان طعاما بدرهم إلى أجل فإذا باعه منه أو من غيره بدرهمين مثلا قبل أن يقبضه فلا يجوز لأنه في التقدير بيع درهم بدرهم والطعام غائب كأنه باعه درهمه الذي اشترى به الطعام بدرهمين وهو ربا لا يجوز. وَالطَّعَامُ مُرْجَأٌ مُرْجَأٌ 'المرجأ : المؤخر' قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (مُرْجَئُونَ) : مُؤَخَّرُونَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 935)

شرح حديث رقم 2133

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَبُو الوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) :

"‎مَنِ ابْتَاعَ ابْتَاعَ 'ابتاع : اشترى' طَعَامًا فَلاَ يَبِعْهُ حَتَّى يَقْبِضَهُ يَقْبِضَهُ 'القَبْض : الأخْذُ بجميع الكَفّ ، والإمساك ، والتمكن من الشيء واستيفاء الحقوق، والضم'"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 935)

شرح حديث رقم 2134

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، كَانَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، يُحَدِّثُهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ،

عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ - أَنَّهُ قَالَ : مَنْ عِنْدَهُ صَرْفٌ صَرْفٌ أي من عنده دراهم حتى يعوضها بالدنانير والصرف بيع أحد النقدين بالآخر. ؟ فَقَالَ طَلْحَةُ : أَنَا حَتَّى يَجِيءَ خَازِنُنَا مِنَ الغَابَةِ الغَابَةِ هي في الأصل الشجر المتكاثف الملتف سميت بذلك لأنها تغيب ما فيها والمراد هنا غابة المدينة وهي موضع قريب من عواليها. ، قَالَ سُفْيَانُ : هُوَ الَّذِي حَفِظْنَاهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ لَيْسَ فِيهِ زِيَادَةٌ ، فَقَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ أَوْسِ بْنِ الحَدَثَانِ - سَمِعَ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُخْبِرُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، قَالَ : "‎الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ رِبًا إِلَّا هَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق وَهَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق ، وَالبُرُّ وَالبُرُّ 'البر : القمح' بِالْبُرِّ رِبًا إِلَّا هَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق وَهَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ رِبًا إِلَّا هَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق وَهَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ رِبًا إِلَّا هَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق وَهَاءَ هَاءَ وَهَاءَ يقول أحدهما هاء يعني خذ ويقول الآخر هاء يعني هات والمراد أنهما يتقابضان في المجلس قبل التفرق"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 936)