بَابُ الوِصَالِ ، وَمَنْ قَالَ : لَيْسَ فِي اللَّيْلِ صِيَامٌ

ضبط

لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى إِلَى اللَّيْلِ أي إن حد الصوم إلى الليل وهو غروب الشمس فلا يدخل في حكم ما قبله. اللَّيْلِ إِلَى اللَّيْلِ أي إن حد الصوم إلى الليل وهو غروب الشمس فلا يدخل في حكم ما قبله. }[البقرة: 187] ، وَنَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) عَنْهُ رَحْمَةً لَهُمْ وَإِبْقَاءً عَلَيْهِمْ ، وَمَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ التَّعَمُّقِ هو تكلف ما لم يكلف بهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 862)

حديث رقم : 1961

ضبط

"‎لاَ تُوَاصِلُوا تُوَاصِلُوا أي لا تتابعوا الصوم ليلا ونهارا دون أن تفطروا في الليل.
'الوصال : صوم أكثر من يوم متواصلا من غير إفطار'
"
، قَالُوا : إِنَّكَ تُوَاصِلُ ، قَالَ : "‎لَسْتُ كَأَحَدٍ كَأَحَدٍ مِنْكُمْ ليس حالي كحال أي أحد منكم مِنْكُمْ كَأَحَدٍ مِنْكُمْ ليس حالي كحال أي أحد منكم إِنِّي أُطْعَمُ ، وَأُسْقَى ، أَوْ إِنِّي أَبِيتُ أُطْعَمُ وَأُسْقَى"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 862)