بَابُ اغْتِسَالِ الصَّائِمِ

شرح حديث الباب

setting

وَبَلَّ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ثَوْبًا ، فَأَلْقَاهُ عَلَيْهِ وَهُوَ صَائِمٌ وَدَخَلَ الشَّعْبِيُّ الحَمَّامَ وَهُوَ صَائِمٌ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لاَ بَأْسَ أَنْ يَتَطَعَّمَ يَتَطَعَّمَ أي يدخل الطعام في فمه ليتذوقه من غير بلع. القِدْرَ أَوِ الشَّيْءَ وَقَالَ الحَسَنُ : لاَ بَأْسَ بِالْمَضْمَضَةِ ، وَالتَّبَرُّدِ لِلصَّائِمِ وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : إِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ ، فَلْيُصْبِحْ دَهِينًا مُتَرَجِّلًا مُتَرَجِّلًا أي متمسحا بالدهن مسرحا شعره نظيفا حسن المظهر لأنه في ضيافة الله تعالى. وَقَالَ أَنَسٌ : إِنَّ لِي أَبْزَنَ أَبْزَنَ حوضا من فخار أو غيره. أَتَقَحَّمُ أَتَقَحَّمُ فِيهِ أدخل فيه لتحصيل البرودة. فِيهِ أَتَقَحَّمُ فِيهِ أدخل فيه لتحصيل البرودة. ، وَأَنَا صَائِمٌ وَيُذْكَرُ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) أَنَّهُ اسْتَاكَ وَهُوَ صَائِمٌ وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : يَسْتَاكُ أَوَّلَ النَّهَارِ ، وَآخِرَهُ ، وَلاَ يَبْلَعُ رِيقَهُ وَقَالَ عَطَاءٌ : إِنِ ازْدَرَدَ ازْدَرَدَ ابتلع ريقه بعد التسوك رِيقَهُ لاَ أَقُولُ يُفْطِرُ وَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ : لاَ بَأْسَ بِالسِّوَاكِ الرَّطْبِ قِيلَ : لَهُ طَعْمٌ ؟ قَالَ : وَالمَاءُ لَهُ طَعْمٌ وَأَنْتَ تُمَضْمِضُ بِهِ وَلَمْ يَرَ أَنَسٌ ، وَالحَسَنُ ، وَإِبْرَاهِيمُ بِالكُحْلِ لِلصَّائِمِ بَأْسًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 846)

شرح حديث رقم 1930

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، وَأَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا :

كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يُدْرِكُهُ الفَجْرُ فِي رَمَضَانَ مِنْ مِنْ غَيْرِ حُلْمٍ أي جنابته ليست عن احتلام في المنام بل من مجامعة أهله.
'الحلم : رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا'
غَيْرِ مِنْ غَيْرِ حُلْمٍ أي جنابته ليست عن احتلام في المنام بل من مجامعة أهله.
'الحلم : رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا'
حُلْمٍ مِنْ غَيْرِ حُلْمٍ أي جنابته ليست عن احتلام في المنام بل من مجامعة أهله.
'الحلم : رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا'
، فَيَغْتَسِلُ وَيَصُومُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 847)

شرح حديث رقم 1931

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ سُمَيٍّ ، مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ الحَارِثِ بْنِ هِشَامِ بْنِ المُغِيرَةِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ،

كُنْتُ أَنَا وَأَبِي فَذَهَبْتُ مَعَهُ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) إِنْ كَانَ لَيُصْبِحُ جُنُبًا جُنُبًا 'الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل' مِنْ جِمَاعٍ غَيْرِ احْتِلاَمٍ احْتِلاَمٍ 'الاحتلام : إنزال المني أثناء النوم' ، ثُمَّ يَصُومُهُ ،

[حديث رقم : 1932] ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ : مِثْلَ ذَلِكَ المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 847)

شرح حديث رقم 1932

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ سُمَيٍّ ، مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ الحَارِثِ بْنِ هِشَامِ بْنِ المُغِيرَةِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ،

ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ : مِثْلَ مِثْلَ ذَلِكَ [حديث رقم : 1931] ذَلِكَ مِثْلَ ذَلِكَ [حديث رقم : 1931]

[حديث رقم : 1931] حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ سُمَيٍّ ، مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ الحَارِثِ بْنِ هِشَامِ بْنِ المُغِيرَةِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كُنْتُ أَنَا وَأَبِي فَذَهَبْتُ مَعَهُ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) إِنْ كَانَ لَيُصْبِحُ جُنُبًا جُنُبًا 'الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل' مِنْ جِمَاعٍ غَيْرِ احْتِلاَمٍ احْتِلاَمٍ 'الاحتلام : إنزال المني أثناء النوم' ، ثُمَّ يَصُومُهُ ، المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 847)