بَابٌ : هَلْ يُقَالُ رَمَضَانُ أَوْ شَهْرُ رَمَضَانَ ، وَمَنْ رَأَى كُلَّهُ وَاسِعًا

ضبط

وَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎مَنْ صَامَ رَمَضَانَ" وَقَالَ "‎لاَ تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 832)

حديث رقم : 1898

ضبط

"‎إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الجَنَّةِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 832)

حديث رقم : 1899

ضبط

"‎إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ فُتِّحَتْ المراد حقيقة الفتح وقيل هو كناية عن كثرة الطاعات. أَبْوَابُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ المراد بالسماء الجنة لأنها يصعد منها إلى الجنة لأنها فوق السماء وسقفها عرش الرحمن. السَّمَاءِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ المراد بالسماء الجنة لأنها يصعد منها إلى الجنة لأنها فوق السماء وسقفها عرش الرحمن. ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ ، وَسُلْسِلَتِ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ شدت بالسلاسل ومنعت من الوصول إلى بغيتها من إفساد المسلمين بالقدر الذي كانت تفعله في غير رمضان الشَّيَاطِينُ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ شدت بالسلاسل ومنعت من الوصول إلى بغيتها من إفساد المسلمين بالقدر الذي كانت تفعله في غير رمضان"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 832)

حديث رقم : 1900

ضبط

"‎إِذَا رَأَيْتُمُوهُ رَأَيْتُمُوهُ رأيتم هلال الشهر رمضان أولا وشوال ثانيا. فَصُومُوا ، وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ رَأَيْتُمُوهُ رأيتم هلال الشهر رمضان أولا وشوال ثانيا. فَأَفْطِرُوا ، فَإِنْ غُمَّ غُمَّ ستر وغطي بالغيم أو غيره.
'غُمَّ الهلال : حال دون رؤيته غيم أو ضباب أو حاجز'
عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا فَاقْدُرُوا قدروا له تمام العدة ثلاثين يوما.
'اقدروا : احسبوا وقيسوا'
لَهُ"
، وَقَالَ غَيْرُهُ : عَنِ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ ، وَيُونُسُ : لِهِلاَلِ رَمَضَانَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 833)