بَابُ لُبْسِ الخُفَّيْنِ لِلْمُحْرِمِ إِذَا لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ

حديث رقم : 1841

ضبط

سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَخْطُبُ بِعَرَفَاتٍ : "‎مَنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ الخُفَّيْنِ مقطوعين من الأسفل.
'الخف : ما يُلْبَسُ في الرِّجل من جلد رقيق'
، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ إِزَارًا إِزَارًا 'الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن' فَلْيَلْبَسْ سَرَاوِيلَ سَرَاوِيلَ اشترط الجمهور فتق السراويل حتى يجوز لبسها للمحرم وأجاز أحمد رحمه الله تعالى لبسها بدون فتق إذا لم يجد إزارا وهو الأصح عند الشافعية ومنعه الحنفية والمالكية مطلقا فإن لبسه لزمته الفدية
'السروال : لباس يغطي السرة والركبتين وما بينهما'
لِلْمُحْرِمِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 809)

حديث رقم : 1842

ضبط

سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، مَا يَلْبَسُ المُحْرِمُ مِنَ الثِّيَابِ ؟ فَقَالَ : "‎لاَ يَلْبَسِ القَمِيصَ ، وَلاَ العَمَائِمَ ، وَلاَ السَّرَاوِيلاَتِ السَّرَاوِيلاَتِ 'السروال : لباس واسع يغطي السرة والركبتين وما بينهما من العورة' ، وَلاَ البُرْنُسَ البُرْنُسَ 'البرنس : كل ثوب رأسُه منه مُلْتَزق به' ، وَلاَ ثَوْبًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ زَعْفَرَانٌ 'الزعفران : نوع من الطيب يستخدم أيضا في الصباغة' ، وَلاَ وَرْسٌ وَرْسٌ 'الورس : نبت أصفر يُصبغ به' ، وَإِنْ لَمْ يَجِدْ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ الخُفَّيْنِ 'الخف : ما يُلْبَسُ في الرِّجل من جلد رقيق' وَلْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُونَا أَسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 809)