بَابُ { وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ۝ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ۝ لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ۝ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ۝ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ }[الحج: 26 - 30]

ضبط

بَابُ { وَإِذْ بَوَّأْنَا بَوَّأْنَا هيأنا وأعددنا وبينا. لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَ طَهِّرْ طَهِّرْ بَيْتِيَ أزل عنه الأذى المادي كالنجاسات والمعنوي كالوثنية والشرك. بَيْتِيَ طَهِّرْ بَيْتِيَ أزل عنه الأذى المادي كالنجاسات والمعنوي كالوثنية والشرك. لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالْقَائِمِينَ المعتكفين. وَ الرُّكَّعِ الرُّكَّعِ السُّجُودِ جمع راكع وساجد والمراد المصلون. السُّجُودِ الرُّكَّعِ السُّجُودِ جمع راكع وساجد والمراد المصلون. ۝ وَأَذِّن وَأَذِّن ناد وأعلم. فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا رِجَالًا مشاة جمع راجل. وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ ضَامِرٍ بعير مهزول من بعد السفر. يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ فَجٍّ عَمِيقٍ طريق واسع وبعيد. عَمِيقٍ فَجٍّ عَمِيقٍ طريق واسع وبعيد. ۝ لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ العشر الأول من ذي الحجة أو يوم النحر وأيام التشريق. مَّعْلُومَاتٍ أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ العشر الأول من ذي الحجة أو يوم النحر وأيام التشريق. عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ الإبل والبقر والغنم التي تذبح يوم العيد وبعده في منى. الْأَنْعَامِ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ الإبل والبقر والغنم التي تذبح يوم العيد وبعده في منى. ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْبَائِسَ الْفَقِيرَ شديد الفقر. الْفَقِيرَ الْبَائِسَ الْفَقِيرَ شديد الفقر. ۝ ثُمَّ لْيَقْضُوا لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ يزيلوا أوساخهم بالحلق وقص الظفر ونتف الإبط والعانة ثم الاغتسال والتطيب. تَفَثَهُمْ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ يزيلوا أوساخهم بالحلق وقص الظفر ونتف الإبط والعانة ثم الاغتسال والتطيب. وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ الْعَتِيقِ القديم. ۝ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ بترك ما نهى الله عنه وتعظيم بيته ومراعاة مناسك الحج حُرُمَاتِ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ بترك ما نهى الله عنه وتعظيم بيته ومراعاة مناسك الحج اللَّهِ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ بترك ما نهى الله عنه وتعظيم بيته ومراعاة مناسك الحج فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ }[الحج: 26 - 30]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 758)