بَابُ تَقْلِيدِ الغَنَمِ

شرح حديث رقم 1701

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

أَهْدَى أَهْدَى 'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا' النَّبِيُّ (ﷺ) مَرَّةً غَنَمًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 751)

شرح حديث رقم 1702

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

كُنْتُ أَفْتِلُ أَفْتِلُ 'الفتل : ليُّ الشيء ولف بعضه على بعض' القَلاَئِدَ القَلاَئِدَ 'القلادة : ما يعلق في عنق الهدي علامة على إهدائه للحرم' لِلنَّبِيِّ (ﷺ) ، فَيُقَلِّدُ فَيُقَلِّدُ 'يقلد : يعلق قلادة في عنق الهدي علامة على إهدائها للحرم' الغَنَمَ ، وَيُقِيمُ فِي أَهْلِهِ حَلاَلًا حَلاَلًا 'الحلال : غير المُحْرِم أي المتحلل من إحرامه للحج'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 751)

شرح حديث رقم 1703

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ المُعْتَمِرِ ، ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

كُنْتُ أَفْتِلُ أَفْتِلُ 'الفتل : ليُّ الشيء ولف بعضه على بعض' قَلاَئِدَ قَلاَئِدَ 'القلادة : ما يعلق في عنق الهدي علامة على إهدائه للحرم' الغَنَمِ لِلنَّبِيِّ (ﷺ) ، فَيَبْعَثُ بِهَا ، ثُمَّ يَمْكُثُ حَلاَلًا حَلاَلًا 'الحلال : غير المُحْرِم أي المتحلل من إحرامه للحج'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 751)

شرح حديث رقم 1704

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

فَتَلْتُ فَتَلْتُ 'فتل الحبل وغيره : لواه وبرمه وجمع أجزاءه إلى بعضها' لِهَدْيِ لِهَدْيِ 'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا' النَّبِيِّ (ﷺ) - تَعْنِي القَلاَئِدَ القَلاَئِدَ 'القلادة : ما يعلق في عنق الهدي علامة على إهدائه للحرم' - قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 752)