بَابُ إِشْعَارِ البُدْنِ

شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ عُرْوَةُ ، عَنِ المِسْوَرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قَلَّدَ النَّبِيُّ (ﷺ) الهَدْيَ وَأَشْعَرَهُ وَأَحْرَمَ بِالعُمْرَةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 750)

شرح حديث رقم 1699

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، حَدَّثَنَا أَفْلَحُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنِ القَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ :

فَتَلْتُ فَتَلْتُ 'فتل الحبل وغيره : لواه وبرمه وجمع أجزاءه إلى بعضها' قَلاَئِدَ قَلاَئِدَ 'القلادة : ما يعلق في عنق الهدي علامة على إهدائه للحرم' هَدْيِ هَدْيِ 'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا' النَّبِيِّ (ﷺ) ، ثُمَّ أَشْعَرَهَا أَشْعَرَهَا 'الإشعار : شَقُّ أحَد جَنْبَي البَدَنة حتى يَسِيل دمُها وجَعل ذلك لها عَلامة تُعْرف بها أنها هَدْيٌ' وَقَلَّدَهَا وَقَلَّدَهَا 'قلد الهدي : علق في عنقه ما يدل على إهدائه للحرم' ، أَوْ قَلَّدْتُهَا ثُمَّ بَعَثَ بِهَا إِلَى البَيْتِ ، وَأَقَامَ بِالْمَدِينَةِ فَمَا حَرُمَ عَلَيْهِ شَيْءٌ كَانَ كَانَ لَهُ حِلٌّ حلال أي قبل تقليد الهدي وإشعاره لَهُ كَانَ لَهُ حِلٌّ حلال أي قبل تقليد الهدي وإشعاره حِلٌّ كَانَ لَهُ حِلٌّ حلال أي قبل تقليد الهدي وإشعارهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 750)