شرح حديث رقم 976

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ البَرَاءِ ، قَالَ :

خَرَجَ النَّبِيُّ (ﷺ) يَوْمَ أَضْحًى إِلَى البَقِيعِ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، وَقَالَ : "‎إِنَّ أَوَّلَ نُسُكِنَا فِي يَوْمِنَا هَذَا ، أَنْ نَبْدَأَ بِالصَّلاَةِ ، ثُمَّ نَرْجِعَ ، فَنَنْحَرَ فَنَنْحَرَ 'النحر : الذبح' ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ وَافَقَ سُنَّتَنَا ، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ ذَلِكَ ، فَإِنَّمَا هُوَ هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ فليس من النسك ولا يعتبر أضحية. شَيْءٌ هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ فليس من النسك ولا يعتبر أضحية. عَجَّلَهُ هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ فليس من النسك ولا يعتبر أضحية. لِأَهْلِهِ هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ فليس من النسك ولا يعتبر أضحية. لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ" ، فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي ذَبَحْتُ وَعِنْدِي جَذَعَةٌ جَذَعَةٌ 'الجذع : ما تم ستة أشهر إلى سنة من الضأن أو السنة الخامسة من الإبل أو السنة الثانية من البقر والمعز' خَيْرٌ مِنْ مُسِنَّةٍ مُسِنَّةٍ 'المسنة : من البقر والغنم التي تمت سنتين ودخلت في الثالثة ومن الإبل التي تمت خمس سنوات فما فوق' ؟ قَالَ : "‎اذْبَحْهَا ، وَلاَ تَفِي تَفِي وفي نسخة (تغني) تكفي.
'تفي : تُجْزِئُ وتكفي'
عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 439)