حديث 573 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ عَمْرٌو : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ :

صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِحْدَى صَلاَتَىِ الْعَشِيِّ الْعَشِيِّ قال الأزهري: العشي عند العرب ما بين زوال الشمس وغروبها. ، إِمَّا الظُّهْرَ وَإِمَّا الْعَصْرَ ، فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ أَتَى أَتَى جِذْعًا هكذا هو في الأصول: فاستند إليها. والجذع مذكر ولكنه أنثه على إرادة الخشبة. وكذا جاء في رواية البخاري وغيره: خشبة. جِذْعًا أَتَى جِذْعًا هكذا هو في الأصول: فاستند إليها. والجذع مذكر ولكنه أنثه على إرادة الخشبة. وكذا جاء في رواية البخاري وغيره: خشبة. فِي قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ فَاسْتَنَدَ إِلَيْهَا مُغْضَبًا ، وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَهَابَا أَنْ يَتَكَلَّمَا ، وَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ ، قُصِرَتِ قُصِرَتِ الصَّلاَةُ يعني يقولون: قصرت الصلاة. والسرعان، بفتح السين والراء، هذا هو الصواب الذي قاله الجمهور من أهل الحديث واللغة. وكذا ضبطه المتقنون. والسرعان المسرعون إلى الخروج. وضبطه الأصلي في البخاري بضم السين وإسكان الراء. ويكون جمع سريع. كقفيز وقفزان. وكثيب وكثبان. الصَّلاَةُ قُصِرَتِ الصَّلاَةُ يعني يقولون: قصرت الصلاة. والسرعان، بفتح السين والراء، هذا هو الصواب الذي قاله الجمهور من أهل الحديث واللغة. وكذا ضبطه المتقنون. والسرعان المسرعون إلى الخروج. وضبطه الأصلي في البخاري بضم السين وإسكان الراء. ويكون جمع سريع. كقفيز وقفزان. وكثيب وكثبان. ، فَقَامَ ذُو ذُو الْيَدَيْنِ لطول كان في يديه. وهو معنى قوله: بسيط اليدين. الْيَدَيْنِ ذُو الْيَدَيْنِ لطول كان في يديه. وهو معنى قوله: بسيط اليدين. فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَقُصِرَتِ أَقُصِرَتِ الصَّلاَةُ بضم القاف وكسر الصاد. وروي بفتح القاف وضم الصاد، وكلاهما صحيح. ولكن الأول أشهر وأصح. الصَّلاَةُ أَقُصِرَتِ الصَّلاَةُ بضم القاف وكسر الصاد. وروي بفتح القاف وضم الصاد، وكلاهما صحيح. ولكن الأول أشهر وأصح. أَمْ نَسِيتَ ؟ فَنَظَرَ النَّبِيُّ (ﷺ) يَمِينًا وَشِمَالاً ، فَقَالَ مَا يَقُولُ ذُو ذُو الْيَدَيْنِ لطول كان في يديه. وهو معنى قوله: بسيط اليدين. الْيَدَيْنِ ذُو الْيَدَيْنِ لطول كان في يديه. وهو معنى قوله: بسيط اليدين. ؟ قَالُوا : صَدَقَ ، لَمْ تُصَلِّ إِلاَّ رَكْعَتَيْنِ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ كَبَّرَ ثُمَّ سَجَدَ ، ثُمَّ كَبَّرَ فَرَفَعَ ، ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ ، ثُمَّ كَبَّرَ وَرَفَعَ ، قَالَ وَأُخْبِرْتُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنَّهُ قَالَ : وَسَلَّمَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 402)