حديث 418 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَقُلْتُ لَهَا : أَلاَ تُحَدِّثِينِي عَنْ مَرَضِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ؟ قَالَتْ : بَلَى ، ثَقُلَ النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ قُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَ ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ الْمِخْضَبِ إناء نحو المركن الذي يغسل فيه. فَفَعَلْنَا ، فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ لِيَنُوءَ أي يقوم وينهض. فَأُغْمِيَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. عَلَيْهِ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. ، ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ قُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَقَالَ ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ الْمِخْضَبِ إناء نحو المركن الذي يغسل فيه. فَفَعَلْنَا ، فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ لِيَنُوءَ أي يقوم وينهض. فَأُغْمِيَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. عَلَيْهِ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. ، ثُمَّ أَفَاقَ ، فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ قُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَقَالَ ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ الْمِخْضَبِ إناء نحو المركن الذي يغسل فيه. فَفَعَلْنَا ، فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ لِيَنُوءَ أي يقوم وينهض. فَأُغْمِيَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. عَلَيْهِ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ أي أصابه الإغماء، وهو الغشي. ، ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ أَصَلَّى النَّاسُ ؟ فَقُلْنَا : لاَ ، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَتْ وَالنَّاسُ عُكُوفٌ عُكُوفٌ أي مجتمعون منتظرون لخروج النبي صلى الله عليه وسلم. وأصل الاعتكاف اللزوم والحبس. والعكوف كالقعود. يكون مصدرا ويكون جمعا. وهو ههنا جمع العاكف. فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُونَ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) لِصَلاَةِ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ ، قَالَتْ فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ، فَأَتَاهُ الرَّسُولُ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَأْمُرُكَ أَنْ تُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ ، وَكَانَ رَجُلاً رَقِيقًا : يَا عُمَرُ ! صَلِّ بِالنَّاسِ ، قَالَ فَقَالَ عُمَرُ : أَنْتَ أَحَقُّ بِذَلِكَ ، قَالَتْ فَصَلَّى بِهِمْ أَبُو بَكْرٍ تِلْكَ الأَيَّامَ ، ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) وَجَدَ مِنْ نَفْسِهِ خِفَّةً فَخَرَجَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، أَحَدُهُمَا الْعَبَّاسُ ، لِصَلاَةِ الظُّهْرِ ، وَأَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، فَلَمَّا رَآهُ أَبُو بَكْرٍ ذَهَبَ لِيَتَأَخَّرَ ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ (ﷺ) أَنْ لاَ يَتَأَخَّرَ ، وَقَالَ لَهُمَا أَجْلِسَانِي إِلَى جَنْبِهِ فَأَجْلَسَاهُ إِلَى جَنْبِ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي وَهُوَ قَائِمٌ بِصَلاَةِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلاَةِ أَبِي بَكْرٍ ، وَالنَّبِيُّ (ﷺ) قَاعِدٌ ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : فَدَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ فَقُلْتُ لَهُ : أَلاَ أَعْرِضُ عَلَيْكَ مَا حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ عَنْ مَرَضِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ؟ قَالَ : هَاتِ هَاتِ أي أعط. ، فَعَرَضْتُ حَدِيثَهَا عَلَيْهِ فَمَا أَنْكَرَ مِنْهُ شِيْئًا ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : أَسَمَّتْ لَكَ الرَّجُلَ الَّذِي كَانَ مَعَ الْعَبَّاسِ ؟ قُلْتُ : لاَ ، قَالَ : هُوَ عَلِيٌّالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 312)