حديث 208 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ } ٢٦/الشعراء/ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] [وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قال الإمام النووي: الظاهر أن هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته. ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري. الآية ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] [وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قال الإمام النووي: الظاهر أن هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته. ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري. - ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] [وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قال الإمام النووي: الظاهر أن هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته. ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري. ٢١٤] ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] [وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قال الإمام النووي: الظاهر أن هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته. ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري. [وَرَهْطَكَ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] [وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قال الإمام النووي: الظاهر أن هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته. ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري. مِنْهُمُ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] [وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قال الإمام النووي: الظاهر أن هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته. ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري. الْمُخْلَصِينَ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] [وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قال الإمام النووي: الظاهر أن هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته. ولم تقع هذه الزيادة في روايات البخاري. ، خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) حَتَّى صَعِدَ الصَّفَا ، فَهَتَفَ يَا صَبَاحَاهْ ! فَقَالُوا : مَنْ هَذَا الَّذِي يَهْتِفُ ؟ قَالُوا : مُحَمَّدٌ ، فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ ، فَقَالَ يَا بَنِي فُلاَنٍ ! يَا بَنِي فُلاَنٍ ! يَا بَنِي فُلاَنٍ ! يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ ! يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ! فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ فَقَالَ أَرَأَيْتَكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلاً تَخْرُجُ بِسَفْحِ بِسَفْحِ سفح الجبل هو أسفله، وقيل: عرضه. هَذَا الْجَبَلِ أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ ؟ قَالُوا : مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ كَذِبًا ، قَالَ فَإِنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَىْ عَذَابٍ شَدِيدٍ ، قَالَ فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ : تَبًّا تَبًّا قال النووي: معنى تب خسر. لَكَ ! أَمَا جَمَعْتَنَا إِلاَّ لِهَذَا ؟ ثُمَّ قَامَ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ : { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَقَدْ تَبَّ } ١١١/المسد/ ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. الآية ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. - ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. ١] ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. ، ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. [كَذَا ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. قَرَأَ ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. الأَعْمَشُ ١١١/المسد/ الآية - ١] ، [كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ معناه أن الأعمش زاد لفظه قد بخلاف القراءة المشهورة. إِلَى آخِرِ السُّورَةِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 194)