حديث 207 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، حَدَّثَنَا التَّيْمِيُّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ ، وَزُهَيْرِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالاَ :

لَمَّا نَزَلَتْ : { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ } ٢٦/الشعراء/ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. الآية ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. - ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. ٢١٤] ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. قَالَ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. انْطَلَقَ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. نَبِيُّ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. اللَّهِ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. (ﷺ) ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. إِلَى ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. [رَضْمَةٍ ٢٦/الشعراء/ الآية - ٢١٤] قَالَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) إِلَى [رَضْمَةٍ قال صاحب العين: الرضمة حجارة مجتمعة ليست بثابتة في الأرض كأنها منثورة. مِنْ جَبَلٍ ، فَعَلاَ فَعَلاَ أَعْلاَهَا حَجَرًا أي فرقى في أرفعها. أَعْلاَهَا فَعَلاَ أَعْلاَهَا حَجَرًا أي فرقى في أرفعها. حَجَرًا فَعَلاَ أَعْلاَهَا حَجَرًا أي فرقى في أرفعها. ، ثُمَّ نَادَى يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافَاهْ ! إِنِّي نَذِيرٌ ، إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُكُمْ كَمَثَلِ رَجُلٍ رَأَى الْعَدُوَّ فَانْطَلَقَ يَرْبَأُ يَرْبَأُ على وزن يقرأ. معناه يحفظهم ويتطلع لهم. ويقال لفاعل ذلك: ربيئة. وهو العين والطليعة الذي ينظر للقوم لئلا يدهمهم العدو. ولا يكون في الغالب إلا على جبل أو شرف أو شيء مرتفع لينظر إلى بعد. أَهْلَهُ ، فَخَشِيَ أَنْ يَسْبِقُوهُ فَجَعَلَ يَهْتِفُ يَهْتِفُ معناه يصيح ويصرخ. : يَا يَا صَبَاحَاهْ كلمة يعتادونها عند وقوع أمر عظيم، فيقولونها ليجتمعوا ويتأهبوا له. صَبَاحَاهْ يَا صَبَاحَاهْ كلمة يعتادونها عند وقوع أمر عظيم، فيقولونها ليجتمعوا ويتأهبوا له.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 193)