حديث 165 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ :

سَمِعْتُ أَبَا الْعَالِيَةِ يَقُولُ : حَدَّثَنِي ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ (ﷺ) ( يَعْنِي ابْنَ عَبَّاسٍ ) قَالَ : ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) حِينَ أُسْرِيَ بِهِ فَقَالَ : مُوسَى آدَمُ طُوَالٌ طُوَالٌ معناه طويل. وهما لغتان. ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ شَنُوءَةَ قبيلة معروفة. قال الجوهري الشنوءة التفزز وهو التباعد من الأدناس. ومنه أزد شنوءة وهم حي من اليمن. ، وَقَالَ : عِيسَى جَعْدٌ جَعْدٌ قال العلماء: المراد بالجعد هنا جعودة الجسم وهو اجتماعه واكتنازه، وليس المراد جعودة الشعر. مَرْبُوعٌ مَرْبُوعٌ قال أهل اللغة: هو الرجل بين الرجلين في القامة، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير الحقير. وَذَكَرَ مَالِكًا خَازِنَ جَهَنَّمَ وَذَكَرَ الدَّجَّالَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 151)