حديث 161 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : حَدَّثَنِي يُونُسُ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيَّ

( وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ) كَانَ يُحَدِّثُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ عَنْ فَتْرَةِ الْوَحْىِ يعني احتباسه وعدم تتابعه وتواليه في النزول. فَتْرَةِ عَنْ فَتْرَةِ الْوَحْىِ يعني احتباسه وعدم تتابعه وتواليه في النزول. الْوَحْىِ عَنْ فَتْرَةِ الْوَحْىِ يعني احتباسه وعدم تتابعه وتواليه في النزول. ( قَالَ فِي حَدِيثِهِ ) فَبَيْنَا أَنَا أَمْشِي سَمِعْتُ صَوْتًا مِنَ السَّمَاءِ ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، فَإِذَا الْمَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسًا جَالِسًا هكذا هو في الأصل، جالسا، منصوب على الحال. عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَجُئِثْتُ فَجُئِثْتُ أي فزعت ورعبت، وكذا جئثت. قال الخليل والكسائي: جئت وجث فهو مجئوث ومجثوث أي مذعور فزع. مِنْهُ فَرَقًا ، فَرَجَعْتُ فَقُلْتُ : زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ، فَدَثَّرُونِي ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ }[٧٤/المدثر/ آية ١ - ٥] وَهِيَ الأَوْثَانُ قَالَ : ثُمَّ تَتَابَعَ الْوَحْىُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 143)