حديث 160 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَرْحٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ،

أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ (ﷺ) أَخْبَرَتْهُ ، أَنَّهَا قَالَتْ : كَانَ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةَ فِي النَّوْمِ ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ فَلَقِ الصُّبْحِ قال أهل اللغة: فلق الصبح وفرق الصبح هو ضياؤه. وإنما يقال هذا في الشيء الواضح البين. الصُّبْحِ فَلَقِ الصُّبْحِ قال أهل اللغة: فلق الصبح وفرق الصبح هو ضياؤه. وإنما يقال هذا في الشيء الواضح البين. ، ثُمَّ ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ الخلاء هو الخلوة. قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله: حببت العزلة إليه صلى الله عليه وسلم لأن معها فراغ القلب، وهي معينة على التفكير، وبها يتقطع عن مألوفات البشر ويتخشع قلبه. حُبِّبَ ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ الخلاء هو الخلوة. قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله: حببت العزلة إليه صلى الله عليه وسلم لأن معها فراغ القلب، وهي معينة على التفكير، وبها يتقطع عن مألوفات البشر ويتخشع قلبه. إِلَيْهِ ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ الخلاء هو الخلوة. قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله: حببت العزلة إليه صلى الله عليه وسلم لأن معها فراغ القلب، وهي معينة على التفكير، وبها يتقطع عن مألوفات البشر ويتخشع قلبه. الْخَلاَءُ ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ الخلاء هو الخلوة. قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله: حببت العزلة إليه صلى الله عليه وسلم لأن معها فراغ القلب، وهي معينة على التفكير، وبها يتقطع عن مألوفات البشر ويتخشع قلبه. ، فَكَانَ فَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ أما الغار فهو الكهف والنقب في الجبل. وجمعه غيران. وأما حراء فهو جبل بينه وبين مكة نحو ثلاثة أميال، عن يسار الذاهب من مكة إلى منى. وهو مصروف ومذكّر. هذا هو الصحيح. وقال القاضي: فيه لغتان التذكير والتأنيث. والتذكير أكثر. فمن ذكّره صرّفه. ومن أنّثَه لم يصرفه. أراد البقعة أو الجهة التي فيها الجبل. يَخْلُو فَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ أما الغار فهو الكهف والنقب في الجبل. وجمعه غيران. وأما حراء فهو جبل بينه وبين مكة نحو ثلاثة أميال، عن يسار الذاهب من مكة إلى منى. وهو مصروف ومذكّر. هذا هو الصحيح. وقال القاضي: فيه لغتان التذكير والتأنيث. والتذكير أكثر. فمن ذكّره صرّفه. ومن أنّثَه لم يصرفه. أراد البقعة أو الجهة التي فيها الجبل. بِغَارِ فَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ أما الغار فهو الكهف والنقب في الجبل. وجمعه غيران. وأما حراء فهو جبل بينه وبين مكة نحو ثلاثة أميال، عن يسار الذاهب من مكة إلى منى. وهو مصروف ومذكّر. هذا هو الصحيح. وقال القاضي: فيه لغتان التذكير والتأنيث. والتذكير أكثر. فمن ذكّره صرّفه. ومن أنّثَه لم يصرفه. أراد البقعة أو الجهة التي فيها الجبل. حِرَاءٍ فَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ أما الغار فهو الكهف والنقب في الجبل. وجمعه غيران. وأما حراء فهو جبل بينه وبين مكة نحو ثلاثة أميال، عن يسار الذاهب من مكة إلى منى. وهو مصروف ومذكّر. هذا هو الصحيح. وقال القاضي: فيه لغتان التذكير والتأنيث. والتذكير أكثر. فمن ذكّره صرّفه. ومن أنّثَه لم يصرفه. أراد البقعة أو الجهة التي فيها الجبل. يَتَحَنَّثُ يَتَحَنَّثُ التحنث فسره بالتعبد. وهو تفسير صحيح. وأصل الحنث الإثم. فمعنى يتحنث يتجنب الحنث. فكأنه بعبادته يمنع نفسه من الحنث. ومثل يتحنث يتحرج ويتأثم. أي يجتنب الحرج والإثم. فِيهِ ، ( وَهُوَ التَّعَبُّدُ ) اللَّيَالِيَ اللَّيَالِيَ أُولاَتِ الْعَدَدِ فمتعلق يتحنث، لا بالتعبد. ومعناه يتحنث الليالي. ولو جعل متعلقا بالتعبد فسد المعنى. فإن التحنث لا يشترط فيه الليالي، بل يطلق على القليل والكثير. وهذا التفسير اعترض بين كلام عائشة رضي الله عنها. وأما كلامها: فيتحنث فيه الليالي أولات العدد. أُولاَتِ اللَّيَالِيَ أُولاَتِ الْعَدَدِ فمتعلق يتحنث، لا بالتعبد. ومعناه يتحنث الليالي. ولو جعل متعلقا بالتعبد فسد المعنى. فإن التحنث لا يشترط فيه الليالي، بل يطلق على القليل والكثير. وهذا التفسير اعترض بين كلام عائشة رضي الله عنها. وأما كلامها: فيتحنث فيه الليالي أولات العدد. الْعَدَدِ اللَّيَالِيَ أُولاَتِ الْعَدَدِ فمتعلق يتحنث، لا بالتعبد. ومعناه يتحنث الليالي. ولو جعل متعلقا بالتعبد فسد المعنى. فإن التحنث لا يشترط فيه الليالي، بل يطلق على القليل والكثير. وهذا التفسير اعترض بين كلام عائشة رضي الله عنها. وأما كلامها: فيتحنث فيه الليالي أولات العدد. ، قَبْلَ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى أَهْلِهِ ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا ، حَتَّى حَتَّى فَجِئَهُ الْحَقُّ أي جاءه الوحي بغتة. فإنه صلى الله عليه وسلم لم يكن متوقعا للوحي. يقال: فجئه وفجأة، لغتان مشهورتان حكاهما الجوهري وغيره. فَجِئَهُ حَتَّى فَجِئَهُ الْحَقُّ أي جاءه الوحي بغتة. فإنه صلى الله عليه وسلم لم يكن متوقعا للوحي. يقال: فجئه وفجأة، لغتان مشهورتان حكاهما الجوهري وغيره. الْحَقُّ حَتَّى فَجِئَهُ الْحَقُّ أي جاءه الوحي بغتة. فإنه صلى الله عليه وسلم لم يكن متوقعا للوحي. يقال: فجئه وفجأة، لغتان مشهورتان حكاهما الجوهري وغيره. وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ : اقْرَأْ ، قَالَ : مَا مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. أَنَا مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. بِقَارِئٍ مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. قَالَ ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ أما غطني فمعناه عصرني وضمني. يقال: غطه وغته وضغطه وعصره وخنقه وغمزه، كله بمعنى واحد. وأما الجهد، فيجوز فتح الجيم وضمها، لغتان. وهو الغاية والمشقة. ويجوز نصب الدال ورفعها. فعلى النصب: بلغ جبريل مني الجهد. وعلى الرفع: بلغ الجهد مني مبلغه وغايته. حَتَّى فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ أما غطني فمعناه عصرني وضمني. يقال: غطه وغته وضغطه وعصره وخنقه وغمزه، كله بمعنى واحد. وأما الجهد، فيجوز فتح الجيم وضمها، لغتان. وهو الغاية والمشقة. ويجوز نصب الدال ورفعها. فعلى النصب: بلغ جبريل مني الجهد. وعلى الرفع: بلغ الجهد مني مبلغه وغايته. بَلَغَ فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ أما غطني فمعناه عصرني وضمني. يقال: غطه وغته وضغطه وعصره وخنقه وغمزه، كله بمعنى واحد. وأما الجهد، فيجوز فتح الجيم وضمها، لغتان. وهو الغاية والمشقة. ويجوز نصب الدال ورفعها. فعلى النصب: بلغ جبريل مني الجهد. وعلى الرفع: بلغ الجهد مني مبلغه وغايته. مِنِّي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ أما غطني فمعناه عصرني وضمني. يقال: غطه وغته وضغطه وعصره وخنقه وغمزه، كله بمعنى واحد. وأما الجهد، فيجوز فتح الجيم وضمها، لغتان. وهو الغاية والمشقة. ويجوز نصب الدال ورفعها. فعلى النصب: بلغ جبريل مني الجهد. وعلى الرفع: بلغ الجهد مني مبلغه وغايته. الْجَهْدَ فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ أما غطني فمعناه عصرني وضمني. يقال: غطه وغته وضغطه وعصره وخنقه وغمزه، كله بمعنى واحد. وأما الجهد، فيجوز فتح الجيم وضمها، لغتان. وهو الغاية والمشقة. ويجوز نصب الدال ورفعها. فعلى النصب: بلغ جبريل مني الجهد. وعلى الرفع: بلغ الجهد مني مبلغه وغايته. ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي أَرْسَلَنِي أي أطلقني. فَقَالَ : اقْرَأْ ، قَالَ قُلْتُ : مَا مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. أَنَا مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. بِقَارِئٍ مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. ، قَالَ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي أَرْسَلَنِي أي أطلقني. فَقَالَ : اقْرَأْ ، فَقُلْتُ : مَا مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. أَنَا مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. بِقَارِئٍ مَا أَنَا بِقَارِئٍ معناه: لا أحسن القراءة. فما نافية. هذا الصواب. فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي أَرْسَلَنِي أي أطلقني. فَقَالَ : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } ٩٦/العلق/ ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. الآية ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. - ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. ١ ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. - ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. ٥] ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. فَرَجَعَ ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. بِهَا ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. رَسُولُ ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. اللَّهِ ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. (ﷺ) ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. [تَرْجُفُ ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. بَوَادِرُهُ ٩٦/العلق/ الآية - ١ - ٥] فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) [تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ معنى ترجف ترعد وتضطرب. وأصله شدة الحركة. والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان. حَتَّى دَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ فَقَالَ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي أي غطوني بالثياب ولفوني بها. زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي أي غطوني بالثياب ولفوني بها. فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ الرَّوْعُ هو الفزع. ، ثُمَّ قَالَ لِخَدِيجَةَ أَىْ خَدِيجَةُ ! مَا لِي وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ ، قَالَ لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي قَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ : كَلاَّ كَلاَّ هي هنا كلمة نفي وإبعاد. وهذا أحد معانيها. وقد تأتي كلا بمعنى حقا. وبمعنى الآن، التي للتنبيه. يستفتح بها الكلام. وقد جاءت في القرآن العزيز على أقسام. ، أَبْشِرْ ، فَوَاللَّهِ ! لاَ لاَ يُخْزِيكَ الخزي هو الفضيحة والهوان. يُخْزِيكَ لاَ يُخْزِيكَ الخزي هو الفضيحة والهوان. اللَّهُ أَبَدًا ، وَاللَّهِ ! إِنَّكَ لَتَصِلُ لَتَصِلُ الرَّحِمَ صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول. فتارة تكون بالمال وتارة تكون بالخدمة وتارة بالزيارة والسلام، وغير ذلك. الرَّحِمَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول. فتارة تكون بالمال وتارة تكون بالخدمة وتارة بالزيارة والسلام، وغير ذلك. وَتَصْدُقُ الْحَدِيثَ ، وَتَحْمِلُ وَتَحْمِلُ الْكَلَّ الكل أصله الثقل. ومنه قوله تعالى: وهو كل على مولاه. ويدخل في حمل الكل الإنفاق على الضعيف واليتيم والعيال، وغير ذلك، وهو من الكلال، وهو الإعياء. الْكَلَّ وَتَحْمِلُ الْكَلَّ الكل أصله الثقل. ومنه قوله تعالى: وهو كل على مولاه. ويدخل في حمل الكل الإنفاق على الضعيف واليتيم والعيال، وغير ذلك، وهو من الكلال، وهو الإعياء. ، وَتَكْسِبُ وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ قال أبو العباس ثعلب وأبو سليمان الخطابي وجماعات من أهل اللغة: يقال كسبت الرجل مالا، وأكسبته مالا، لغتان. أفصحهما، باتفاقهم، كسبته بحذف الألف. وأما معنى تكسب المعدوم، فمن رواه بالضم فمعناه تكسب غيرك المال المعدوم، أي تعطيه إياه تبرعا. فحذف أحد المفعولين. وقيل معناه: تعطي الناس ما لا يجدونه عند غيرك من نفائس الفوائد ومكارم الأخلاق. وأما رواية الفتح فقيل معناها كمعنى الضم. الْمَعْدُومَ وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ قال أبو العباس ثعلب وأبو سليمان الخطابي وجماعات من أهل اللغة: يقال كسبت الرجل مالا، وأكسبته مالا، لغتان. أفصحهما، باتفاقهم، كسبته بحذف الألف. وأما معنى تكسب المعدوم، فمن رواه بالضم فمعناه تكسب غيرك المال المعدوم، أي تعطيه إياه تبرعا. فحذف أحد المفعولين. وقيل معناه: تعطي الناس ما لا يجدونه عند غيرك من نفائس الفوائد ومكارم الأخلاق. وأما رواية الفتح فقيل معناها كمعنى الضم. ، وَتَقْرِي وَتَقْرِي الضَّيْفَ قال أهل اللغة: يقال: قريت الضيف أقريه قرى وقراء. ويقال للطعام الذي يضيفه به قري. ويقال لفاعله: قار، مثل قضى فهو قاض. الضَّيْفَ وَتَقْرِي الضَّيْفَ قال أهل اللغة: يقال: قريت الضيف أقريه قرى وقراء. ويقال للطعام الذي يضيفه به قري. ويقال لفاعله: قار، مثل قضى فهو قاض. ، وَتُعِينُ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ النوائب جمع نائبة، وهي الحادثة. وإنما قالت: نوائب الحق، لأن النائبة قد تكون في الخير وقد تكون في الشر. قال لبيد:
نوائب من خير وشر كلاهما * فلا الخير ممدود ولا الشر لازب
قال العلماء رضي الله عنهم: معنى كلام خديجة رضي الله عنها: إنك لا يصيبك مكروه لما جعل الله فيك من مكارم الأخلاق وكرم الشمائل.
عَلَى وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ النوائب جمع نائبة، وهي الحادثة. وإنما قالت: نوائب الحق، لأن النائبة قد تكون في الخير وقد تكون في الشر. قال لبيد:
نوائب من خير وشر كلاهما * فلا الخير ممدود ولا الشر لازب
قال العلماء رضي الله عنهم: معنى كلام خديجة رضي الله عنها: إنك لا يصيبك مكروه لما جعل الله فيك من مكارم الأخلاق وكرم الشمائل.
نَوَائِبِ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ النوائب جمع نائبة، وهي الحادثة. وإنما قالت: نوائب الحق، لأن النائبة قد تكون في الخير وقد تكون في الشر. قال لبيد:
نوائب من خير وشر كلاهما * فلا الخير ممدود ولا الشر لازب
قال العلماء رضي الله عنهم: معنى كلام خديجة رضي الله عنها: إنك لا يصيبك مكروه لما جعل الله فيك من مكارم الأخلاق وكرم الشمائل.
الْحَقِّ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ النوائب جمع نائبة، وهي الحادثة. وإنما قالت: نوائب الحق، لأن النائبة قد تكون في الخير وقد تكون في الشر. قال لبيد:
نوائب من خير وشر كلاهما * فلا الخير ممدود ولا الشر لازب
قال العلماء رضي الله عنهم: معنى كلام خديجة رضي الله عنها: إنك لا يصيبك مكروه لما جعل الله فيك من مكارم الأخلاق وكرم الشمائل.
، فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ، وَهُوَ ابْنُ عَمِّ خَدِيجَةَ أَخِي أَبِيهَا وَكَانَ امْرَأً تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعَرَبِيَّ وَيَكْتُبُ مِنَ الإِنْجِيلِ بِالْعَرَبِيَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ ، فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ أَىْ عَمِّ اسْمَعْ مِنِ ابْنِ أَخِيكَ ، قَالَ وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ يَا ابْنَ أَخِي مَاذَا تَرَى فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) خَبَرَ مَا رَآهُ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى مُوسَى (ﷺ) يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا يَا لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) أَوَمُخْرِجِيَّ هُمْ ، قَالَ وَرَقَةُ نَعَمْ لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُودِيَ وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 140)