حديث 155 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ ،

أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ! لَيُوشِكَنَّ لَيُوشِكَنَّ ليقربن. أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمُ ابْنُ مَرْيَمَ (ﷺ) حَكَمًا حَكَمًا أي حاكما بهذه الشريعة، لا ينزل نبيا برسالة مستقلة وشريعة ناسخة، بل هو حاكم من حكام هذه الأمة. مُقْسِطًا مُقْسِطًا المقسط العادل. يقال: أقسط إقساطا فهو مقسط، إذا عدل. والقسط العدل. وقسط يقسط قسطا فهو قاسط إذا جار. ، فَيَكْسِرَ فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ معناه يكسره حقيقة، ويبطل ما يزعمه النصارى من تعظيمه. الصَّلِيبَ فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ معناه يكسره حقيقة، ويبطل ما يزعمه النصارى من تعظيمه. ، وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ ، وَيَضَعَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ أي لا يقبلها ولا يقبل من الكفار إلا الإسلام. ومن بذل الجزية منهم لم يكف عنه بها. بل لا يقبل إلا الإسلام أو القتل. الْجِزْيَةَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ أي لا يقبلها ولا يقبل من الكفار إلا الإسلام. ومن بذل الجزية منهم لم يكف عنه بها. بل لا يقبل إلا الإسلام أو القتل. ، وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لاَ يَقْبَلَهُ أَحَدٌالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 135)