بَابُ النَّحْرِ وَالذَّبْحِ
وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ : لاَ ذَبْحَ وَلاَ مَنْحَرَ إِلاَّ فِي الْمَذْبَحِ وَالْمَنْحَرِ قُلْتُ : أَيَجْزِي مَا يُذْبَحُ أَنْ أَنْحَرَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، ذَكَرَ ذَكَرَ اللَّهُ ذَبْحَ الْبَقَرَةِ اللَّهُ ذَكَرَ اللَّهُ ذَبْحَ الْبَقَرَةِ ذَبْحَ ذَكَرَ اللَّهُ ذَبْحَ الْبَقَرَةِ الْبَقَرَةِ ذَكَرَ اللَّهُ ذَبْحَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنْ ذَبَحْتَ شَيْئًا يُنْحَرُ جَازَ ، وَ النَّحْرُ النَّحْرُ أَحَبُّ إِلَي ، وَالذَّبْحُ قَطْعُ الأَوْدَاجِ الأَوْدَاجِ قُلْتُ : فَيُخَلِّفُ فَيُخَلِّفُ الأَوْدَاجَ حَتَّى يَقْطَعَ النِّخَاعَ النِّخَاعَ ؟ قَالَ : لاَ لاَ إِخَالُ إِخَالُ لاَ إِخَالُ وَأَخْبَرَنِي وَأَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ، نَهَى عَنِ النَّخْعِ النَّخْعِ ، يَقُولُ : يَقْطَعُ مَا دُونَ الْعَظْمِ ، ثُمَّ يَدَعُ حَتَّى تَمُوتَ ، وَقَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً }[البقرة : 67] وَقَالَ : { فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ }[البقرة : 71] وَقَالَ سَعِيدٌ : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : الذَّكَاةُ الذَّكَاةُ فِي فِي الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ الْحَلْقِ فِي الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ وَاللَّبَّةِ فِي الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَنَسٌ : إِذَا قَطَعَ الرَّأْسَ فَلاَ فَلاَ بَأْسَ بَأْسَ فَلاَ بَأْسَ المصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 2497)