شرح حديث رقم 5079

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، حَدَّثَنَا سَيَّارٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

قَفَلْنَا قَفَلْنَا رجعنا
'القفول : العودة والرجوع'
مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) مِنْ غَزْوَةٍ ، فَتَعَجَّلْتُ عَلَى بَعِيرٍ بَعِيرٍ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' لِي قَطُوفٍ قَطُوفٍ بطيء
'القِطاف : تَقَارُب الخَطْوِ في سُرعة'
، فَلَحِقَنِي رَاكِبٌ مِنْ خَلْفِي ، فَنَخَسَ فَنَخَسَ طعن في مؤخرته ليهيجه بَعِيرِي بَعِيرِي 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' بِعَنَزَةٍ بِعَنَزَةٍ رمح قصير أطول من العصا كَانَتْ مَعَهُ ، فَانْطَلَقَ بَعِيرِي بَعِيرِي 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' كَأَجْوَدِ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنَ الإِبِلِ الإِبِلِ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، فَإِذَا النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَقَالَ : مَا يُعْجِلُكَ قُلْتُ : كُنْتُ حَدِيثَ عَهْدٍ بِعُرُسٍ بِعُرُسٍ 'العرس : الزفاف أعْرَس الرجُل فهو مُعْرِسٌ إذا دَخَل بامْرَأتِهِ عند بِنائِها' ، قَالَ : أَبِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ثَيِّبًا 'الثيّب : مَن ليس ببكر ، ويقع علي الذكر والأنثى ، رَجُل ثُيّب وامرأة ثيب ، وقد يُطْلق على المرأة البالغة وإن كانت بكْرا ، مجَازا واتّساعا' ؟ ، قُلْتُ : ثَيِّبًا ثَيِّبًا 'الثيّب : مَن ليس ببكر ، ويقع علي الذكر والأنثى ، رَجُل ثُيّب وامرأة ثيب ، وقد يُطْلق على المرأة البالغة وإن كانت بكْرا ، مجَازا واتّساعا' ، قَالَ : فَهَلَّا جَارِيَةً جَارِيَةً 'جارية : المراد : أنثى' تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ ، قَالَ : فَلَمَّا ذَهَبْنَا لِنَدْخُلَ ، قَالَ : أَمْهِلُوا حَتَّى تَدْخُلُوا لَيْلًا - أَيْ عِشَاءً - لِكَيْ تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ الشَّعِثَةُ غير المتزينة وهي منتشرة الشعر مغبرة الرأس
'الشعثة : من تغير شعرها وتلبد من قلة تعهده بالدهن'
وَتَسْتَحِدَّ وَتَسْتَحِدَّ تستعمل الحديدة في إزالة شعر الإبط والعانة ونحو ذلك
'الاستحداد : حلق شعر العانة'
المُغِيبَةُ المُغِيبَةُ 'المغيبة : المرأة التي غاب عنها زوجها'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2304)