شرح حديث رقم 389

setting

المصدر ممتد أَخْبَرَنَا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مَهْدِيٌّ ، عَنْ وَاصِلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ،

عَنْ حُذَيْفَةَ ، رَأَى رَجُلًا لاَ يُتِمُّ رُكُوعَهُ وَلاَ سُجُودَهُ ، فَلَمَّا قَضَى صَلاَتَهُ قَالَ لَهُ حُذَيْفَةُ : مَا مَا صَلَّيْتَ نفى الصلاة عنه لأن الكل ينتفي بانتفاء الجزء فانتفاء إتمام الركوع يسلتزم انتفاء الركوع وهو مستلزم لانتفاء الصلاة. صَلَّيْتَ مَا صَلَّيْتَ نفى الصلاة عنه لأن الكل ينتفي بانتفاء الجزء فانتفاء إتمام الركوع يسلتزم انتفاء الركوع وهو مستلزم لانتفاء الصلاة. ؟ قَالَ : وَأَحْسِبُهُ قَالَ : لَوْ لَوْ مُتَّ أي على عدم اطمئنانك في صلاتك. مُتَّ لَوْ مُتَّ أي على عدم اطمئنانك في صلاتك. مُتَّ عَلَى غَيْرِ غَيْرِ سُنَّةِ على غير طريقته التي كان عليها من إتمام الصلاة والاطمئنان بها سُنَّةِ غَيْرِ سُنَّةِ على غير طريقته التي كان عليها من إتمام الصلاة والاطمئنان بها مُحَمَّدٍ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 195)