شرح حديث رقم 3893

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الخَيْرِ ، عَنْ الصُّنَابِحِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ :

إِنِّي مِنَ النُّقَبَاءِ النُّقَبَاءِ 'النقباء : جمع نقيب وهو كالعريف على القوم المقدم عليهم الذي يتعرف أخبارهم وينقب يفتش عن أحوالهم' الَّذِينَ بَايَعُوا رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، وَقَالَ : بَايَعْنَاهُ عَلَى أَنْ لاَ نُشْرِكَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلاَ نَسْرِقَ ، وَلاَ نَزْنِيَ ، وَلاَ نَقْتُلَ النَّفْسَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ النفس الإنسانية التي حرم الله إراقة دمها. (إلا بالحق) بسبب قتل أو كفر أو نحوه. الَّتِي النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ النفس الإنسانية التي حرم الله إراقة دمها. (إلا بالحق) بسبب قتل أو كفر أو نحوه. حَرَّمَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ النفس الإنسانية التي حرم الله إراقة دمها. (إلا بالحق) بسبب قتل أو كفر أو نحوه. اللَّهُ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ النفس الإنسانية التي حرم الله إراقة دمها. (إلا بالحق) بسبب قتل أو كفر أو نحوه. ، وَ لاَ لاَ نَنْتَهِبَ لا نأخذ مال أحد بغير حق.
'انتهب : أخذ وسلب ما لا يجوز له ولا يحق ظلما'
نَنْتَهِبَ لاَ نَنْتَهِبَ لا نأخذ مال أحد بغير حق.
'انتهب : أخذ وسلب ما لا يجوز له ولا يحق ظلما'
، وَلاَ نَعْصِيَ ، بِالْجَنَّةِ بِالْجَنَّةِ بمقابلة أن تكون لنا الجنة جزاء حال الامتثال. ، إِنْ فَعَلْنَا ذَلِكَ ، فَإِنْ غَشِينَا غَشِينَا أصبنا معصية وخالفنا العهد. مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، كَانَ قَضَاءُ قَضَاءُ ذَلِكَ الحكم فيه مفوض إليه سبحانه وتعالى ذَلِكَ قَضَاءُ ذَلِكَ الحكم فيه مفوض إليه سبحانه وتعالى إِلَى اللَّهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1705)