شرح حديث رقم 3073

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَامَ فِينَا النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَذَكَرَ الغُلُولَ الغُلُولَ تعرض لذكره وبيان حكمه.
'الغلول : الخيانة والسرقة'
فَعَظَّمَهُ وَعَظَّمَ وَعَظَّمَ أَمْرَهُ شدد في الانكار على فاعله. أَمْرَهُ وَعَظَّمَ أَمْرَهُ شدد في الانكار على فاعله. ، قَالَ : "‎ لاَ لاَ أُلْفِيَنَّ لا أجدن.
'ألفى : وجد وصادف'
أُلْفِيَنَّ لاَ أُلْفِيَنَّ لا أجدن.
'ألفى : وجد وصادف'
أَحَدَكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ شَاةٌ لَهَا ثُغَاءٌ ثُغَاءٌ صوت الغنم.
'الثغاء : صوتُ الشاء والمَعَز وما شاكلها'
، عَلَى رَقَبَتِهِ فَرَسٌ لَهُ حَمْحَمَةٌ حَمْحَمَةٌ صوت الفرس إذا طلب العلف.
'الحمحمة : صوت الفرس دون الصهيل'
، يَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَغِثْنِي أَغِثْنِي 'أغثني : أنقذني ونجني' ، فَأَقُولُ : لاَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. أَمْلِكُ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. لَكَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. شَيْئًا لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. ، قَدْ أَبْلَغْتُكَ ، وَعَلَى رَقَبَتِهِ بَعِيرٌ لَهُ رُغَاءٌ رُغَاءٌ صوت البعير.
'الرغاء : صوت الإبل'
، يَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَغِثْنِي أَغِثْنِي 'أغثني : أنقذني ونجني' ، فَأَقُولُ : لاَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. أَمْلِكُ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. لَكَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. شَيْئًا لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. قَدْ أَبْلَغْتُكَ ، وَعَلَى رَقَبَتِهِ صَامِتٌ صَامِتٌ 'الصامت : من المال هو الذهب والفضة' ، فَيَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَغِثْنِي أَغِثْنِي 'أغثني : أنقذني ونجني' ، فَأَقُولُ لاَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. أَمْلِكُ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. لَكَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. شَيْئًا لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. قَدْ أَبْلَغْتُكَ ، أَوْ عَلَى رَقَبَتِهِ رِقَاعٌ رِقَاعٌ جمع رقعة وهي الخرقة.
'الرقاع جمع رقعة : وهي قطعة من جلد أو ورق يكتب عليه'
تَخْفِقُ تَخْفِقُ تتحرك.
'الخفقان : الحركة والاضطراب'
، فَيَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَغِثْنِي أَغِثْنِي 'أغثني : أنقذني ونجني' ، فَأَقُولُ : لاَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. أَمْلِكُ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. لَكَ لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. شَيْئًا لاَ أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا من المغفرة لأن الشفاعة أمرها إلى الله تعالى. ، قَدْ أَبْلَغْتُكَ"
، وَقَالَ أَيُّوبُ : عَنْ أَبِي حَيَّانَ : فَرَسٌ لَهُ حَمْحَمَةٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1358)