شرح حديث رقم 2305

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

كَانَ لِرَجُلٍ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) سِنٌّ سِنٌّ ذو سن معين منها.
'السن : الناقة أو البعير في عمر معينة'
مِنَ الإِبِلِ الإِبِلِ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، فَجَاءَهُ يَتَقَاضَاهُ ، فَقَالَ : "‎أَعْطُوهُ" ، فَطَلَبُوا سِنَّهُ سِنَّهُ ذو سن معين منها.
'السن : الناقة أو البعير في عمر معينة'
، فَلَمْ يَجِدُوا لَهُ إِلَّا سِنًّا سِنًّا ذو سن معين منها.
'السن : الناقة أو البعير في عمر معينة'
فَوْقَهَا ، فَقَالَ : "‎أَعْطُوهُ" ، فَقَالَ : أَوْفَيْتَنِي أَوْفَيْتَنِي أعطيتني حقي وافيا.
'أوفاه : أعطاه الحق وافيا كاملا أو زائدا'
أَوْفَى اللَّهُ بِكَ ، قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً قَضَاءً وفاء للحق الذي عليه.
'القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ فقد قُضِي'
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1008)