حديث 3014 جزء 1

setting

وَشَكَا النَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) الْجُوعَ ، فَقَالَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يُطْعِمَكُمْ فَأَتَيْنَا فَأَتَيْنَا سِيفَ الْبَحْرِ سيف البحر هو ساحله. سِيفَ فَأَتَيْنَا سِيفَ الْبَحْرِ سيف البحر هو ساحله. الْبَحْرِ فَأَتَيْنَا سِيفَ الْبَحْرِ سيف البحر هو ساحله. ، فَزَخَرَ فَزَخَرَ الْبَحْرُ أي علا موجه. الْبَحْرُ فَزَخَرَ الْبَحْرُ أي علا موجه. زَخْرَةً ، فَأَلْقَى دَابَّةً ، فَأَوْرَيْنَا فَأَوْرَيْنَا أي أوقدنا. عَلَى شِقِّهَا النَّارَ ، فَاطَّبَخْنَا وَاشْتَوَيْنَا ، وَأَكَلْنَا حَتَّى شَبِعْنَا ، قَالَ جَابِرٌ : فَدَخَلْتُ أَنَا وَفُلاَنٌ وَفُلاَنٌ ، حَتَّى عَدَّ خَمْسَةً ، فِي حِجَاجِ حِجَاجِ عَيْنِهَا هو عظمها المستدير بها. عَيْنِهَا حِجَاجِ عَيْنِهَا هو عظمها المستدير بها. ، مَا يَرَانَا أَحَدٌ ، حَتَّى خَرَجْنَا ، فَأَخَذْنَا ضِلَعًا مِنْ أَضْلاَعِهِ فَقَوَّسْنَاهُ ، ثُمَّ دَعَوْنَا بِأَعْظَمِ رَجُلٍ فِي الرَّكْبِ ، وَأَعْظَمِ جَمَلٍ فِي الرَّكْبِ ، وَأَعْظَمِ وَأَعْظَمِ كِفْلٍ قال الجمهور: المراد بالكفل، هنا، الكساء الذي يحويه راكب البعير على سنامه لئلا يسقط. فيحفظ الكفل الراكب. قال الهروي: قال الأزهري: ومنه اشتقاق قوله تعالى: يؤتكم كفلين من رحمته، أي نصيبين يحفظانكم من الهلكة، كما يحفظ الكفل الراكب. يقال منه: تكفلت البعير وأكفلته، إذا أدرت ذلك الكساء حول سنامه ثم ركبته. وهذا الكساء كفل. كِفْلٍ وَأَعْظَمِ كِفْلٍ قال الجمهور: المراد بالكفل، هنا، الكساء الذي يحويه راكب البعير على سنامه لئلا يسقط. فيحفظ الكفل الراكب. قال الهروي: قال الأزهري: ومنه اشتقاق قوله تعالى: يؤتكم كفلين من رحمته، أي نصيبين يحفظانكم من الهلكة، كما يحفظ الكفل الراكب. يقال منه: تكفلت البعير وأكفلته، إذا أدرت ذلك الكساء حول سنامه ثم ركبته. وهذا الكساء كفل. فِي الرَّكْبِ ، فَدَخَلَ تَحْتَهُ مَا يُطَأْطِئُ رَأْسَهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 2309)