حديث 2984 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ( وَاللَّفْظُ لأَبِي بَكْرٍ ) قَالاَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ بَيْنَا رَجُلٌ بِفَلاَةٍ مِنَ الأَرْضِ ، فَسَمِعَ صَوْتًا فِي سَحَابَةٍ : اسْقِ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ الحديقة القطعة من النخيل. وتطلق على الأرض ذات الشجر. حَدِيقَةَ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ الحديقة القطعة من النخيل. وتطلق على الأرض ذات الشجر. فُلاَنٍ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ الحديقة القطعة من النخيل. وتطلق على الأرض ذات الشجر. ، فَتَنَحَّى فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ معنى تنحى قصد. يقال: تنحيت الشيء وانتحيته ونحوته، إذا قصدته. ومنه سمي علم النحو. لأنه قصد كلام العرب. ذَلِكَ فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ معنى تنحى قصد. يقال: تنحيت الشيء وانتحيته ونحوته، إذا قصدته. ومنه سمي علم النحو. لأنه قصد كلام العرب. السَّحَابُ فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ معنى تنحى قصد. يقال: تنحيت الشيء وانتحيته ونحوته، إذا قصدته. ومنه سمي علم النحو. لأنه قصد كلام العرب. ، فَأَفْرَغَ مَاءَهُ فِي حَرَّةٍ حَرَّةٍ الحرة أرض بها حجارة سود كثيرة. ، فَإِذَا شَرْجَةٌ شَرْجَةٌ وجمعها شراج. وهي مسايل الماء في الحرار. مِنْ تِلْكَ الشِّرَاجِ قَدِ اسْتَوْعَبَتْ ذَلِكَ الْمَاءَ كُلَّهُ ، فَتَتَبَّعَ الْمَاءَ ، فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ فِي حَدِيقَتِهِ يُحَوِّلُ الْمَاءَ بِمِسْحَاتِهِ بِمِسْحَاتِهِ قال في القاموس: سحا الطين يسحيه ويسحوه ويسحاه سحوا: قشره وجرفه. والمسحاة ما سحي به. ، فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ! مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : فُلاَنٌ ، لِلاِسْمِ الَّذِي سَمِعَ فِي السَّحَابَةِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ! لِمَ تَسْأَلُنِي عَنِ اسْمِي ؟ فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ صَوْتًا فِي السَّحَابِ الَّذِي هَذَا مَاؤُهُ يَقُولُ : اسْقِ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ الحديقة القطعة من النخيل. وتطلق على الأرض ذات الشجر. حَدِيقَةَ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ الحديقة القطعة من النخيل. وتطلق على الأرض ذات الشجر. فُلاَنٍ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ الحديقة القطعة من النخيل. وتطلق على الأرض ذات الشجر. ، لاِسْمِكَ ، فَمَا تَصْنَعُ فِيهَا ؟ قَالَ : أَمَّا إِذْ قُلْتَ هَذَا ، فَإِنِّي أَنْظُرُ إِلَى مَا يَخْرُجُ مِنْهَا ، فَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثِهِ ، وَآكُلُ أَنَا وَعِيَالِي ثُلُثًا ، وَأَرُدُّ فِيهَا ثُلُثَهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 2287)