حديث 2907 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ وَأَبُو مَعْنٍ ، زَيْدُ بْنُ يَزِيدَ الرَّقَاشِيُّ ( وَاللَّفْظُ لأَبِي مَعْنٍ ) ، قَالاَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ الْعَلاَءِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَقُولُ لاَ لاَ يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ أي لا ينقطع الزمان، ولا تأتي القيامة. يَذْهَبُ لاَ يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ أي لا ينقطع الزمان، ولا تأتي القيامة. اللَّيْلُ لاَ يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ أي لا ينقطع الزمان، ولا تأتي القيامة. وَالنَّهَارُ لاَ يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ أي لا ينقطع الزمان، ولا تأتي القيامة. حَتَّى تُعْبَدَ اللاَّتُ وَالْعُزَّى فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنْ كُنْتُ لأَظُنُّ حِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ : { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ } ٩ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. /التوبة ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. /٣٣] ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. و ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. [٦١ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. /الصف ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. /٩] ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. أَنَّ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. ذَلِكَ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. تَامًّا ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. قَالَ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. إِنَّهُ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. سَيَكُونُ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. مِنْ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. ذَلِكَ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. مَا ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. شَاءَ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. اللَّهُ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. ، ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. ثُمَّ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. يَبْعَثُ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. اللَّهُ ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. رِيحًا ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. طَيِّبَةً ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. ، ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. [فَتَوَفَّى ٩ /التوبة /٣٣] و [٦١ /الصف /٩] أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، [فَتَوَفَّى أصله تتوفى. حذفت إحدى التاءين. أي تأخذ الأنفس وافية تامة. كُلَّ مَنْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ ، فَيَبْقَى مَنْ لاَ خَيْرَ فِيهِ ، فَيَرْجِعُونَ إِلَى دِينِ آبَائِهِمْالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 2230)