حديث 2884 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ،

أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ : عَبِثَ عَبِثَ قيل: معناه اضطراب بجسمه. وقيل: حرك أطرافه، كمن يأخذ شيئا أو يدفعه. رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فِي مَنَامِهِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! صَنَعْتَ شَيْئًا فِي مَنَامِكَ لَمْ تَكُنْ تَفْعَلُهُ ، فَقَالَ الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَدْ لَجَأَ بِالْبَيْتِ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ الطَّرِيقَ قَدْ يَجْمَعُ النَّاسَ ، قَالَ نَعَمْ ، فِيهِمُ الْمُسْتَبْصِرُ الْمُسْتَبْصِرُ هو المستبين لذلك، القاصد له عمدا. وَالْمَجْبُورُ وَالْمَجْبُورُ هو المكروه. يقال: أجبرته فهو مجبر، هذه اللغة المشهورة. ويقال أيضا: جبرته فهو مجبور. حكاها الفراء وغيره. وجاء هذا الحديث على هذه اللغة. وَابْنُ وَابْنُ السَّبِيلِ المراد به سالك الطريق معهم، وليس منهم. السَّبِيلِ وَابْنُ السَّبِيلِ المراد به سالك الطريق معهم، وليس منهم. ، يَهْلِكُونَ يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا أي يقع الهلاك، في الدنيا، على جميعهم. مَهْلَكًا يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا أي يقع الهلاك، في الدنيا، على جميعهم. وَاحِدًا يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا أي يقع الهلاك، في الدنيا، على جميعهم. ، وَيَصْدُرُونَ وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى أي يبعثون مختلفين على قدر نياتهم. فيجازون بحسبها. مَصَادِرَ وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى أي يبعثون مختلفين على قدر نياتهم. فيجازون بحسبها. شَتَّى وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى أي يبعثون مختلفين على قدر نياتهم. فيجازون بحسبها. ، يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 2211)