شرح حديث رقم 1618

setting

المصدر ممتد وقَالَ لِي عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنَا قَالَ : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ :

إِذْ مَنَعَ ابْنُ هِشَامٍ النِّسَاءَ الطَّوَافَ مَعَ مَعَ الرِّجَالِ في وقت واحد. الرِّجَالِ مَعَ الرِّجَالِ في وقت واحد. ، قَالَ : كَيْفَ يَمْنَعُهُنَّ ؟ وَقَدْ طَافَ طَافَ نِسَاءُ النَّبِيِّ غير مختلطات وإنما من وراء الرجال. نِسَاءُ طَافَ نِسَاءُ النَّبِيِّ غير مختلطات وإنما من وراء الرجال. النَّبِيِّ طَافَ نِسَاءُ النَّبِيِّ غير مختلطات وإنما من وراء الرجال. (ﷺ) مَعَ مَعَ الرِّجَالِ في وقت واحد. الرِّجَالِ مَعَ الرِّجَالِ في وقت واحد. ؟ قُلْتُ : أَبَعْدَ الحِجَابِ الحِجَابِ أي أمرهن بالحجاب. أَوْ قَبْلُ ؟ قَالَ : إِي إِي نعم. لَعَمْرِي لَعَمْرِي بفتح العين وهي لغة في العمر تختص بالقسم تخفيفا والمعنى أقسم ببقاء الله تعالى.
'لعمري : أسلوب قسم معناه وحياتي ، واللام فيه لام الابتداء'
، لَقَدْ أَدْرَكْتُهُ أَدْرَكْتُهُ أي رأيت طوافهن مع الرجال. بَعْدَ الحِجَابِ الحِجَابِ أي أمرهن بالحجاب. ، قُلْتُ : كَيْفَ يُخَالِطْنَ الرِّجَالَ ؟ قَالَ : لَمْ يَكُنَّ يُخَالِطْنَ ، كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَطُوفُ حَجْرَةً حَجْرَةً في نسخة (حجزة) في ناحية محجوزة ومحجورة عن الرجال أي معتزلة. مِنَ الرِّجَالِ ، لاَ تُخَالِطُهُمْ ، فَقَالَتْ امْرَأَةٌ امْرَأَةٌ قيل اسمها دقرة. : انْطَلِقِي نَسْتَلِمْ نَسْتَلِمْ نمس الحجر الأسود.
'استلم : افْتَعل من السَّلام والتحية وقيل هو افْتَعل من السّلام وهي الحجارة، ويقال اسْتلم الحجرَ إذا لِمسه وتَناوله وقبَّله'
يَا أُمَّ المُؤْمِنِينَ ، قَالَتْ : انْطَلِقِي عَنْكِ عَنْكِ اتركي هذا عن نفسك. ، وَأَبَتْ ، يَخْرُجْنَ مُتَنَكِّرَاتٍ مُتَنَكِّرَاتٍ مستترات. بِاللَّيْلِ ، فَيَطُفْنَ مَعَ مَعَ الرِّجَالِ في وقت واحد. الرِّجَالِ مَعَ الرِّجَالِ في وقت واحد. ، وَلَكِنَّهُنَّ كُنَّ إِذَا دَخَلْنَ البَيْتَ ، قُمْنَ قُمْنَ حَتَّى يَدْخُلْنَ وقفن قائمات لا يدخلن إلا بعد خروج الرجال. حَتَّى قُمْنَ حَتَّى يَدْخُلْنَ وقفن قائمات لا يدخلن إلا بعد خروج الرجال. يَدْخُلْنَ قُمْنَ حَتَّى يَدْخُلْنَ وقفن قائمات لا يدخلن إلا بعد خروج الرجال. ، وَأُخْرِجَ الرِّجَالُ ، وَكُنْتُ آتِي آتِي عَائِشَةَ أجيئ إليها. عَائِشَةَ آتِي عَائِشَةَ أجيئ إليها. أَنَا وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَهِيَ مُجَاوِرَةٌ مُجَاوِرَةٌ مقيمة.
'مجاورة : معتكفة'
فِي جَوْفِ جَوْفِ 'الجوف : الداخل أو الباطن أو المعدة' ثَبِيرٍ ثَبِيرٍ جبل عظيم بالمزدلفة على يسار الذاهب منها إلى منى. ، قُلْتُ : وَمَا وَمَا حِجَابُهَا بأي شيء كانت تحتجب. حِجَابُهَا وَمَا حِجَابُهَا بأي شيء كانت تحتجب. ؟ قَالَ : هِيَ فِي قُبَّةٍ قُبَّةٍ خيمة صغيرة من لبود تضرب في الأرض.
'القبة : هي الخيمة الصغيرة أعلاها مستدير أو البناء المستدير المقوس المجوف'
تُرْكِيَّةٍ ، لَهَا غِشَاءٌ غِشَاءٌ غطاء. ، وَمَا وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذَلِكَ أي كانت محجوبة عنا بهذه الخيمة وليس بيننا وبينها سواها. بَيْنَنَا وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذَلِكَ أي كانت محجوبة عنا بهذه الخيمة وليس بيننا وبينها سواها. وَبَيْنَهَا وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذَلِكَ أي كانت محجوبة عنا بهذه الخيمة وليس بيننا وبينها سواها. غَيْرُ وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذَلِكَ أي كانت محجوبة عنا بهذه الخيمة وليس بيننا وبينها سواها. ذَلِكَ وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذَلِكَ أي كانت محجوبة عنا بهذه الخيمة وليس بيننا وبينها سواها. ، وَرَأَيْتُ عَلَيْهَا دِرْعًا دِرْعًا قميصا أحمر لونه لون الورد ويحتمل أنه رأى ذلك عليها دون قصد أو أنه رأى ذلك وهو صغير كما ورد في رواية عبد الرزاق (درعا معصفرا وأنا صبي) . العيني.
'الدرع : قميص المرأة'
مُوَرَّدًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 718)