حديث 2765 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ( وَاللَّفْظُ لِزُهَيْرٍ ) قَالاَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا شَدَّادٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُمَامَةَ قَالَ :

بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فِي الْمَسْجِدِ ، وَنَحْنُ قُعُودٌ مَعَهُ ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنِّي إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. أَصَبْتُ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. حَدًّا إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. فَأَقِمْهُ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. عَلَىَّ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. ، فَسَكَتَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، ثُمَّ أَعَادَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنِّي إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. أَصَبْتُ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. حَدًّا إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. فَأَقِمْهُ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. عَلَىَّ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. ، فَسَكَتَ عَنْهُ ، وَأُقِيمَتِ الصَّلاَةُ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ نَبِيُّ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ أَبُو أُمَامَةَ : فَاتَّبَعَ الرَّجُلُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) حِينَ انْصَرَفَ ، وَاتَّبَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) أَنْظُرُ مَا يَرُدُّ عَلَى الرَّجُلِ ، فَلَحِقَ الرَّجُلُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنِّي إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. أَصَبْتُ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. حَدًّا إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. فَأَقِمْهُ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. عَلَىَّ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْهُ عَلَىَّ هذا الحد معناه معصية من المعاصي الموجبة للتعزير. وهي هنا من الصغائر. لأنها كفرتها الصلاة. ولو كانت كبيرة موجبة لحد، أو غير موجبة له لم تسقط بالصلاة. ، قَالَ أَبُو أُمَامَةَ : فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) أَرَأَيْتَ حِينَ خَرَجْتَ مِنْ بَيْتِكَ ، أَلَيْسَ قَدْ تَوَضَّأْتَ فَأَحْسَنْتَ الْوُضُوءَ ؟ قَالَ : بَلَى ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَ ثُمَّ شَهِدْتَ الصَّلاَةَ مَعَنَا ؟ فَقَالَ نَعَمْ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ حَدَّكَ ، - أَوْ قَالَ - ذَنْبَكَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 2118)