حديث 2492 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، جَمِيعًا عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ زُهَيْرٌ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : إِنَّكُمْ تَزْعُمُونَ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يُكْثِرُ الْحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، وَاللَّهُ وَاللَّهُ الْمَوْعِدُ معناه فيحاسبني إن تعمدت كذبا، ويحاسب من ظن بي السوء. الْمَوْعِدُ وَاللَّهُ الْمَوْعِدُ معناه فيحاسبني إن تعمدت كذبا، ويحاسب من ظن بي السوء. ، كُنْتُ رَجُلاً مِسْكِينًا ، أَخْدُمُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) عَلَى عَلَى مِلْءِ بَطْنِي أي ألازمه وأقنع بقوتي، ولا أجمع مالا لذخيرة ولا غيرها. ولا أزيد على قوتي. مِلْءِ عَلَى مِلْءِ بَطْنِي أي ألازمه وأقنع بقوتي، ولا أجمع مالا لذخيرة ولا غيرها. ولا أزيد على قوتي. بَطْنِي عَلَى مِلْءِ بَطْنِي أي ألازمه وأقنع بقوتي، ولا أجمع مالا لذخيرة ولا غيرها. ولا أزيد على قوتي. ، وَكَانَ الْمُهَاجِرُونَ يَشْغَلُهُمُ الصَّفْقُ الصَّفْقُ هو كناية عن التبايع. وكانوا يصفقون بالأيدي من المتبايعين بعضها على بعض. بِالأَسْوَاقِ بِالأَسْوَاقِ جمع سوق. والسوق مؤنثة. ويذكر. سميت به لقيام الناس فيها على سوقهم. ، وَكَانَتِ الأَنْصَارُ يَشْغَلُهُمُ الْقِيَامُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مَنْ يَبْسُطُ ثَوْبَهُ فَلَنْ يَنْسَى شَيْئًا سَمِعَهُ مِنِّي فَبَسَطْتُ ثَوْبِي حَتَّى قَضَى حَدِيثَهُ ، ثُمَّ ضَمَمْتُهُ إِلَىَّ ، فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا سَمِعْتُهُ مِنْهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1939)