حديث 2448 جزء 2

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِيهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ،

بِهَذَا الإِسْنَادِ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : عَيَايَاءُ طَبَاقَاءُ ، وَلَمْ يَشُكَّ ، وَقَالَ : قَلِيلاَتُ قَلِيلاَتُ الْمَسَارِحِ أي لا يوجهها تسرح إلا قليلا. الْمَسَارِحِ قَلِيلاَتُ الْمَسَارِحِ أي لا يوجهها تسرح إلا قليلا. ، وَقَالَ : وَصِفْرُ وَصِفْرُ رِدَائِهَا الصفر الخالي. قال الهروي: أي ضامرة البطن. وقال غيره: معناه أنها خفيفة أعلى البدن وهو موضع الرداء ممتلئة أسفله، وهو موضع الكساء. ويؤيد هذا أنه جاء في الرواية: وملء إزارها. قال القاضي: والأولى أن المراد امتلاء منكبيها وقيام نهديها بحيث يرفعان الرداء عن أعلى جسدها فلا يمسه فيصير خاليا، بخلاف أسفلها. رِدَائِهَا وَصِفْرُ رِدَائِهَا الصفر الخالي. قال الهروي: أي ضامرة البطن. وقال غيره: معناه أنها خفيفة أعلى البدن وهو موضع الرداء ممتلئة أسفله، وهو موضع الكساء. ويؤيد هذا أنه جاء في الرواية: وملء إزارها. قال القاضي: والأولى أن المراد امتلاء منكبيها وقيام نهديها بحيث يرفعان الرداء عن أعلى جسدها فلا يمسه فيصير خاليا، بخلاف أسفلها. ، وَخَيْرُ نِسَائِهَا ، وَعَقْرُ وَعَقْرُ جَارَتِهَا هكذا هو في النسخ: عقر. قال القاضي: هكذا ضبطناه عن جميع شيوخنا. ومعناه تغيظها فتصير كمعقور. وقيل تدهشها. من قولهم: عقر إذا دهش. جَارَتِهَا وَعَقْرُ جَارَتِهَا هكذا هو في النسخ: عقر. قال القاضي: هكذا ضبطناه عن جميع شيوخنا. ومعناه تغيظها فتصير كمعقور. وقيل تدهشها. من قولهم: عقر إذا دهش. ، وَقَالَ : وَلاَ وَلاَ تَنْقُثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا جاء قولها تنقيثا مصدرا على غير المصدر. وهو جائز كقوله تعالى: فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا. ومراده أن هذه الرواية وقعت بالتخفيف. تَنْقُثُ وَلاَ تَنْقُثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا جاء قولها تنقيثا مصدرا على غير المصدر. وهو جائز كقوله تعالى: فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا. ومراده أن هذه الرواية وقعت بالتخفيف. مِيرَتَنَا وَلاَ تَنْقُثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا جاء قولها تنقيثا مصدرا على غير المصدر. وهو جائز كقوله تعالى: فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا. ومراده أن هذه الرواية وقعت بالتخفيف. تَنْقِيثًا وَلاَ تَنْقُثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا جاء قولها تنقيثا مصدرا على غير المصدر. وهو جائز كقوله تعالى: فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا. ومراده أن هذه الرواية وقعت بالتخفيف. ، وَقَالَ : وَأَعْطَانِي وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ ذَابِحَةٍ زَوْجًا هكذا هو في جميع النسخ: ذابحة. أي من كل ما يجوز ذبحه من الإبل والبقر والغنم وغيرها. وهي فاعلة بمعنى مفعولة. مِنْ وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ ذَابِحَةٍ زَوْجًا هكذا هو في جميع النسخ: ذابحة. أي من كل ما يجوز ذبحه من الإبل والبقر والغنم وغيرها. وهي فاعلة بمعنى مفعولة. كُلِّ وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ ذَابِحَةٍ زَوْجًا هكذا هو في جميع النسخ: ذابحة. أي من كل ما يجوز ذبحه من الإبل والبقر والغنم وغيرها. وهي فاعلة بمعنى مفعولة. ذَابِحَةٍ وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ ذَابِحَةٍ زَوْجًا هكذا هو في جميع النسخ: ذابحة. أي من كل ما يجوز ذبحه من الإبل والبقر والغنم وغيرها. وهي فاعلة بمعنى مفعولة. زَوْجًا وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ ذَابِحَةٍ زَوْجًا هكذا هو في جميع النسخ: ذابحة. أي من كل ما يجوز ذبحه من الإبل والبقر والغنم وغيرها. وهي فاعلة بمعنى مفعولة.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1901)