حديث 2233 جزء 1

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ،

عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ وَذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالأَبْتَرَ وَالأَبْتَرَ هو قصير الذنب. وقال نضر بن شميل: هو صنف من الحيات أزرق مقطوع الذنب، لا تنظر إليه حامل إلا ألقت ما في بطنها. ، فَإِنَّهُمَا يَسْتَسْقِطَانِ يَسْتَسْقِطَانِ الْحَبَلَ معناه أن المرأة الحامل إذا نظرت إليهما وخافت، أسقطت الحمل غالبا. الْحَبَلَ يَسْتَسْقِطَانِ الْحَبَلَ معناه أن المرأة الحامل إذا نظرت إليهما وخافت، أسقطت الحمل غالبا. وَيَلْتَمِسَانِ وَيَلْتَمِسَانِ الْبَصَرَ فيه تأويلان ذكرهما الخطابي وآخرون: أحدهما معناه يخطفان البصر ويطمسانه بمجرد نظرهما إليه لخاصة جعلها الله تعالى في بصريهما إذا وقع على بصر الإنسان. والثاني أنهما يقصدان البصر باللسع والنهش. والأول أصح وأشهر. الْبَصَرَ وَيَلْتَمِسَانِ الْبَصَرَ فيه تأويلان ذكرهما الخطابي وآخرون: أحدهما معناه يخطفان البصر ويطمسانه بمجرد نظرهما إليه لخاصة جعلها الله تعالى في بصريهما إذا وقع على بصر الإنسان. والثاني أنهما يقصدان البصر باللسع والنهش. والأول أصح وأشهر. قَالَ فَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقْتُلُ كُلَّ حَيَّةٍ وَجَدَهَا فَأَبْصَرَهُ أَبُو لُبَابَةَ بْنُ عَبْدِ الْمُنْذِرِ أَوْ زَيْدُ بْنُ الْخَطَّابِ وَهُوَ يُطَارِدُ يُطَارِدُ حَيَّةً أي يطلبها ويتبعها ليقتلها. حَيَّةً يُطَارِدُ حَيَّةً أي يطلبها ويتبعها ليقتلها. فَقَالَ إِنَّهُ قَدْ نَهَى عَنْ ذَوَاتِ الْبُيُوتِ ‏ ‏المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1751)