شرح حديث رقم 1920

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَأَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ( وَهُوَ ابْنُ زَيْدٍ ) عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ( لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ طَائِفَةٌ قال البخاري: هم أهل العلم. وقال أحمد بن حنبل رضي الله عنه: إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم!. قال القاضي عياض: إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذاهب أهل الحديث. قال الإمام النووي: يحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين. فمنهم شجعان مقاتلون، ومنهم فقهاء، ومنهم محدثون، ومنهم زهاد وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر. ومنهم أهل أنواع أخرى من الخير. ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين، بل قد يكونون متفرقين في أقطار الأرض.
مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ ، لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ مَنْ خَذَلَهُمْ يعني من خالفهم.
خَذَلَهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ يعني من خالفهم.
، حَتَّى حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ المراد به هو الريح التي تأتي فتاخذ روح كل مؤمن ومؤمنة. يَأْتِيَ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ المراد به هو الريح التي تأتي فتاخذ روح كل مؤمن ومؤمنة. أَمْرُ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ المراد به هو الريح التي تأتي فتاخذ روح كل مؤمن ومؤمنة. اللَّهِ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ المراد به هو الريح التي تأتي فتاخذ روح كل مؤمن ومؤمنة. وَهُمْ كَذَلِكَ ) ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ قُتَيْبَةَ ( وَهُمْ كَذَلِكَ )المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1523)