شرح حديث رقم 1901

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ النَّضْرِ بْنِ أَبِي النَّضْرِ وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ( وَهُوَ ابْنُ الْمُغِيرَةِ ) عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :

بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بُسَيْسَةَ بُسَيْسَةَ قال القاضي: هكذا هو في جميع النسخ. قال: والمعروف في كتب السيرة: بسبس بن عمرو، ويقال: ابن بشر من الأنصار، من الخزرج. ويقال حليف لهم. قلت ، عَيْنًا عَيْنًا أي متجسسا ورقيبا.
يَنْظُرُ مَا صَنَعَتْ عِيرُ عِيرُ أَبِي سُفْيَانَ هي الدواب التي تحمل الطعام وغيره. قال في المشارق: العير هي الإبل والدواب تحمل الطعام وغيره من التجارات. قال: ولا تسمى عيرا إلا إذا كانت كذلك. وقال الجوهري في الصحاح: العير الإبل تحمل الميرة. جمعها عيرات.
أَبِي عِيرُ أَبِي سُفْيَانَ هي الدواب التي تحمل الطعام وغيره. قال في المشارق: العير هي الإبل والدواب تحمل الطعام وغيره من التجارات. قال: ولا تسمى عيرا إلا إذا كانت كذلك. وقال الجوهري في الصحاح: العير الإبل تحمل الميرة. جمعها عيرات.
سُفْيَانَ عِيرُ أَبِي سُفْيَانَ هي الدواب التي تحمل الطعام وغيره. قال في المشارق: العير هي الإبل والدواب تحمل الطعام وغيره من التجارات. قال: ولا تسمى عيرا إلا إذا كانت كذلك. وقال الجوهري في الصحاح: العير الإبل تحمل الميرة. جمعها عيرات.
، فَجَاءَ وَمَا فِي الْبَيْتِ أَحَدٌ غَيْرِي وَغَيْرُ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ( قَالَ : لاَ أَدْرِي مَا اسْتَثْنَى بَعْضَ نِسَائِهِ ) قَالَ : فَحَدَّثَهُ الْحَدِيثَ ، قَالَ : فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَتَكَلَّمَ ، فَقَالَ ( إِنَّ لَنَا طَلِبَةً طَلِبَةً أي شيئا نطلبه.
، فَمَنْ كَانَ ظَهْرُهُ ظَهْرُهُ الظهر الدواب التي تركب.
حَاضِرًا فَلْيَرْكَبْ مَعَنَا ) فَجَعَلَ رِجَالٌ يَسْتَأْذِنُونَهُ فِي ظُهْرَانِهِمْ ظُهْرَانِهِمْ أي مركوباتهم.
فِي عُلْوِ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ ( لاَ ، إِلاَّ مَنْ كَانَ ظَهْرُهُ ظَهْرُهُ الظهر الدواب التي تركب.
حَاضِرًا ) فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَأَصْحَابُهُ ، حَتَّى سَبَقُوا الْمُشْرِكِينَ إِلَى بَدْرٍ ، وَجَاءَ الْمُشْرِكُونَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ( لاَ يُقَدِّمَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلَى شَيْءٍ حَتَّى حَتَّى أَكُونَ أَنَا دُونَهُ أي قدامه متقدما في ذلك الشيء. لئلا يفوت شيء من المصالح التي لا تعلمونها.
أَكُونَ حَتَّى أَكُونَ أَنَا دُونَهُ أي قدامه متقدما في ذلك الشيء. لئلا يفوت شيء من المصالح التي لا تعلمونها.
أَنَا حَتَّى أَكُونَ أَنَا دُونَهُ أي قدامه متقدما في ذلك الشيء. لئلا يفوت شيء من المصالح التي لا تعلمونها.
دُونَهُ حَتَّى أَكُونَ أَنَا دُونَهُ أي قدامه متقدما في ذلك الشيء. لئلا يفوت شيء من المصالح التي لا تعلمونها.
) فَدَنَا الْمُشْرِكُونَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ( قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ ) قَالَ : يَقُولُ عُمَيْرُ بْنُ الْحُمَامِ الأَنْصَارِيُّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! جَنَّةٌ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ ؟ قَالَ ( نَعَمْ ) قَالَ : بَخٍ بَخٍ بَخٍ فيه لغتان: إسكان الخاء، وكسرها منونا. وهي كلمة تطلق لتفخيم الأمر وتعظيمه في الخير.
بَخٍ بَخٍ بَخٍ فيه لغتان: إسكان الخاء، وكسرها منونا. وهي كلمة تطلق لتفخيم الأمر وتعظيمه في الخير.
، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ( مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ بَخٍ بَخٍ بَخٍ فيه لغتان: إسكان الخاء، وكسرها منونا. وهي كلمة تطلق لتفخيم الأمر وتعظيمه في الخير.
بَخٍ بَخٍ بَخٍ فيه لغتان: إسكان الخاء، وكسرها منونا. وهي كلمة تطلق لتفخيم الأمر وتعظيمه في الخير.
) قَالَ : لاَ ، وَاللَّهِ ! يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِلاَّ رَجَاءَةَ أَنْ أَكُونَ مِنْ أَهْلِهَا ، قَالَ ( فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا ) فَأَخْرَجَ تَمَرَاتٍ مِنْ قَرْنِهِ قَرْنِهِ أي جعبة النشاب. ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُنَّ ، ثُمَّ قَالَ : لَئِنْ أَنَا حَيِيتُ حَتَّى آكُلَ تَمَرَاتِي هَذِهِ ، إِنَّهَا لَحَيَاةٌ طَوِيلَةٌ ، قَالَ فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ مِنَ التَّمْرِ ، ثُمَّ قَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1511)