حديث 1866 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَرْحٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَتْ :

كَانَتِ الْمُؤْمِنَاتُ ، إِذَا هَاجَرْنَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) يُمْتَحَنَّ يُمْتَحَنَّ أي يبايعن.
بِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لاَ يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلاَ يَسْرِقْنَ وَلاَ يَزْنِينَ } ٦٠ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. /الممتحنة ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. /١٢] ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. إِلَى ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. آخِرِ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. الآيَةِ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. ، ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. قَالَتْ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. عَائِشَةُ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. : ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. فَمَنْ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. أَقَرَّ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. بِهَذَا ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. مِنَ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. الْمُؤْمِنَاتِ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. ، ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. [فَقَدْ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. أَقَرَّ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. بِالْمِحْنَةِ ٦٠ /الممتحنة /١٢] إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، [فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ معناه فقد بايع البيعة الشرعية. ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِذَا أَقْرَرْنَ بِذَلِكَ مِنْ قَوْلِهِنَّ ، قَالَ لَهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ( انْطَلِقْنَ ، فَقَدْ بَايَعْتُكُنَّ ) وَلاَ ، وَاللَّهِ ! مَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ ، غَيْرَ أَنَّهُ يُبَايِعُهُنَّ بِالْكَلاَمِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : وَاللَّهِ ! مَا أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَلَى النِّسَاءِ قَطُّ ، إِلاَّ بِمَا أَمَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَمَا مَسَّتْ كَفُّ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) كَفَّ امْرَأَةٍ قَطُّ ، وَكَانَ يَقُولُ لَهُنَّ ، إِذَا أَخَذَ عَلَيْهِنَّ ( قَدْ بَايَعْتُكُنَّ ) ، كَلاَمًاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1484)