حديث 1587 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، قَالَ :

كُنْتُ بِالشَّامِ فِي حَلْقَةٍ فِيهَا مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ ، فَجَاءَ أَبُو الأَشْعَثِ ، قَالَ : قَالُوا : أَبُو الأَشْعَثِ ، أَبُو الأَشْعَثِ ، فَجَلَسَ فَقُلْتُ لَهُ : حَدِّثْ أَخَانَا حَدِيثَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : نَعَمْ ، غَزَوْنَا غَزَاةً ، وَعَلَى النَّاسِ مُعَاوِيَةُ ، فَغَنِمْنَا غَنَائِمَ كَثِيرَةً ، فَكَانَ ، فِيمَا غَنِمْنَا ، آنِيَةٌ مِنْ فِضَّةٍ ، فَأَمَرَ مُعَاوِيَةُ رَجُلاً أَنْ يَبِيعَهَا فِي أَعْطِيَاتِ أَعْطِيَاتِ النَّاسِ هي جمع أعطية، وهي جمع عطاء، وهو اسم لما يعطى، كالعطية.
النَّاسِ أَعْطِيَاتِ النَّاسِ هي جمع أعطية، وهي جمع عطاء، وهو اسم لما يعطى، كالعطية.
، فَتَسَارَعَ النَّاسُ فِي ذَلِكَ ، فَبَلَغَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ فَقَامَ فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَنْهَى عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرِّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرِ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْرِ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحِ بِالْمِلْحِ إِلاَّ سَوَاءً بِسَوَاءٍ ، عَيْنًا بِعَيْنٍ ، فَمَنْ فَمَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى معناه فقد فعل الربا المحرم، فدافع الزيادة وآخذها عاصيان مربيان.
زَادَ فَمَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى معناه فقد فعل الربا المحرم، فدافع الزيادة وآخذها عاصيان مربيان.
أَوِ فَمَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى معناه فقد فعل الربا المحرم، فدافع الزيادة وآخذها عاصيان مربيان.
ازْدَادَ فَمَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى معناه فقد فعل الربا المحرم، فدافع الزيادة وآخذها عاصيان مربيان.
فَقَدْ فَمَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى معناه فقد فعل الربا المحرم، فدافع الزيادة وآخذها عاصيان مربيان.
أَرْبَى فَمَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى معناه فقد فعل الربا المحرم، فدافع الزيادة وآخذها عاصيان مربيان.
، فَرَدَّ النَّاسُ مَا أَخَذُوا ، فَبَلَغَ ذَلِكَ مُعَاوِيَةَ فَقَامَ خَطِيبًا فَقَالَ : أَلاَ مَا بَالُ رِجَالٍ يَتَحَدَّثُونَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) أَحَادِيثَ ، قَدْ كُنَّا نَشْهَدُهُ وَنَصْحَبُهُ فَلَمْ نَسْمَعْهَا مِنْهُ ، فَقَامَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ فَأَعَادَ الْقِصَّةَ ، ثُمَّ قَالَ : لَنُحَدِّثَنَّ بِمَا سَمِعْنَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) وَإِنْ كَرِهَ مُعَاوِيَةُ ( أَوْ قَالَ : وَإِنْ رَغِمَ رَغِمَ بكسر الغين وفتحها: ومعناه ذل وصار كاللاصق بالرغام، وهو التراب.
) ، مَا أُبَالِي أَنْ لاَ أَصْحَبَهُ فِي جُنْدِهِ لَيْلَةً لَيْلَةً سَوْدَاءَ أي مظلمة غير مستنيرة بالقمر. سَوْدَاءَ لَيْلَةً سَوْدَاءَ أي مظلمة غير مستنيرة بالقمر. ، قَالَ حَمَّادٌ : هَذَا أَوْ نَحْوَهُالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1210)