شرح حديث رقم 1557

setting

وَحَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا قَالُوا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ ( وَهُوَ ابْنُ بِلاَلٍ ) ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي الرِّجَالِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ أُمَّهُ عَمْرَةَ بِنْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَتْ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ تَقُولُ : سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) صَوْتَ خُصُومٍ بِالْبَابِ ، عَالِيَةً أَصْوَاتُهُمَا ، وَإِذَا وَإِذَا أَحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ كلمة إذا للمفاجأة وأحدهما مبتدأ خبره يستوضع، أي يطلب منه أن يضع ويسقط من دينه شيئا. ويسترفقه أي يطلب منه أن يرفق به في التقاضي. أَحَدُهُمَا وَإِذَا أَحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ كلمة إذا للمفاجأة وأحدهما مبتدأ خبره يستوضع، أي يطلب منه أن يضع ويسقط من دينه شيئا. ويسترفقه أي يطلب منه أن يرفق به في التقاضي. يَسْتَوْضِعُ وَإِذَا أَحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ كلمة إذا للمفاجأة وأحدهما مبتدأ خبره يستوضع، أي يطلب منه أن يضع ويسقط من دينه شيئا. ويسترفقه أي يطلب منه أن يرفق به في التقاضي. الآخَرَ وَإِذَا أَحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ كلمة إذا للمفاجأة وأحدهما مبتدأ خبره يستوضع، أي يطلب منه أن يضع ويسقط من دينه شيئا. ويسترفقه أي يطلب منه أن يرفق به في التقاضي. وَيَسْتَرْفِقُهُ وَإِذَا أَحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ كلمة إذا للمفاجأة وأحدهما مبتدأ خبره يستوضع، أي يطلب منه أن يضع ويسقط من دينه شيئا. ويسترفقه أي يطلب منه أن يرفق به في التقاضي. فِي شَيْءٍ ، وَهُوَ يَقُولُ : وَاللَّهِ ! لاَ أَفْعَلُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَلَيْهِمَا ، فَقَالَ ( أَيْنَ أَيْنَ الْمُتَأَلِّي عَلَى اللَّهِ أي الحالف المبالغ في اليمين. مشتق من الألية وهي اليمين. الْمُتَأَلِّي أَيْنَ الْمُتَأَلِّي عَلَى اللَّهِ أي الحالف المبالغ في اليمين. مشتق من الألية وهي اليمين. عَلَى أَيْنَ الْمُتَأَلِّي عَلَى اللَّهِ أي الحالف المبالغ في اليمين. مشتق من الألية وهي اليمين. اللَّهِ أَيْنَ الْمُتَأَلِّي عَلَى اللَّهِ أي الحالف المبالغ في اليمين. مشتق من الألية وهي اليمين. لاَ لاَ يَفْعَلُ الْمَعْرُوفَ يعني أين الذي حلف بالله أن لا يصنع خيرا. يَفْعَلُ لاَ يَفْعَلُ الْمَعْرُوفَ يعني أين الذي حلف بالله أن لا يصنع خيرا. الْمَعْرُوفَ لاَ يَفْعَلُ الْمَعْرُوفَ يعني أين الذي حلف بالله أن لا يصنع خيرا. ؟ ) قَالَ : أَنَا ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَلَهُ فَلَهُ أَيُّ ذَلِكَ أَحَبَّ هذا من جملة مقول المتألي. أي فلخصمي ما أحب من الوضع أو الرفق. وإعراب أي كإعرابه في قوله تعالى: . أَيُّ فَلَهُ أَيُّ ذَلِكَ أَحَبَّ هذا من جملة مقول المتألي. أي فلخصمي ما أحب من الوضع أو الرفق. وإعراب أي كإعرابه في قوله تعالى: . ذَلِكَ فَلَهُ أَيُّ ذَلِكَ أَحَبَّ هذا من جملة مقول المتألي. أي فلخصمي ما أحب من الوضع أو الرفق. وإعراب أي كإعرابه في قوله تعالى: . أَحَبَّ فَلَهُ أَيُّ ذَلِكَ أَحَبَّ هذا من جملة مقول المتألي. أي فلخصمي ما أحب من الوضع أو الرفق. وإعراب أي كإعرابه في قوله تعالى: .المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1192)