شرح حديث رقم 1537

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، قَالَ :

سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ بَيْعِ النَّخْلِ ؟ فَقَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَنْ بَيْعِ النَّخْلِ حَتَّى حَتَّى يَأْكُلَ مِنْهُ أَوْ يُؤْكَلَ معناه حتى يصلح لأن يؤكل في الجملة. وليس المراد كمال أكله. وذلك يكون عند بدو الصلاح.
يَأْكُلَ حَتَّى يَأْكُلَ مِنْهُ أَوْ يُؤْكَلَ معناه حتى يصلح لأن يؤكل في الجملة. وليس المراد كمال أكله. وذلك يكون عند بدو الصلاح.
مِنْهُ حَتَّى يَأْكُلَ مِنْهُ أَوْ يُؤْكَلَ معناه حتى يصلح لأن يؤكل في الجملة. وليس المراد كمال أكله. وذلك يكون عند بدو الصلاح.
أَوْ حَتَّى يَأْكُلَ مِنْهُ أَوْ يُؤْكَلَ معناه حتى يصلح لأن يؤكل في الجملة. وليس المراد كمال أكله. وذلك يكون عند بدو الصلاح.
يُؤْكَلَ حَتَّى يَأْكُلَ مِنْهُ أَوْ يُؤْكَلَ معناه حتى يصلح لأن يؤكل في الجملة. وليس المراد كمال أكله. وذلك يكون عند بدو الصلاح.
، وَحَتَّى يُوزَنَ ، قَالَ فَقُلْتُ : مَا يُوزَنُ ؟ فَقَالَ رَجُلٌ عِنْدَهُ : حَتَّى حَتَّى يَحْزَرَ أي يخرص. والحزر والخرص هو التقدير. يَحْزَرَ حَتَّى يَحْزَرَ أي يخرص. والحزر والخرص هو التقدير.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1166)