حديث 1428 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالاَ جَمِيعًا : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ،

وَهَذَا حَدِيثُ بَهْزٍ قَالَ : لَمَّا انْقَضَتْ عِدَّةُ زَيْنَبَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) لِزَيْدٍ لِزَيْدٍ هو زيد بن حارثة الذي سماه الله سبحانه في تلك السورة من كتابه. فَاذْكُرْهَا فَاذْكُرْهَا عَلَىَّ أي فاخطبها لي من نفسها. عَلَىَّ فَاذْكُرْهَا عَلَىَّ أي فاخطبها لي من نفسها. قَالَ : فَانْطَلَقَ زَيْدٌ زَيْدٌ هو زيد بن حارثة الذي سماه الله سبحانه في تلك السورة من كتابه. حَتَّى أَتَاهَا وَهِيَ تُخَمِّرُ تُخَمِّرُ عَجِينَهَا أي تجعل في عجينها الخمير. قال المجد: وتخمير العجين تركه ليجود. عَجِينَهَا تُخَمِّرُ عَجِينَهَا أي تجعل في عجينها الخمير. قال المجد: وتخمير العجين تركه ليجود. ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَيْتُهَا عَظُمَتْ فِي صَدْرِي ، حَتَّى مَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَنْظُرَ إِلَيْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ذَكَرَهَا ، فَوَلَّيْتُهَا ظَهْرِي وَنَكَصْتُ عَلَى عَقِبِي ، فَقُلْتُ : يَا زَيْنَبُ ! أَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يَذْكُرُكِ ، قَالَتْ : مَا أَنَا بِصَانِعَةٍ شَيْئًا حَتَّى أُوَامِرَ رَبِّي ، فَقَامَتْ إِلَى إِلَى مَسْجِدِهَا أي موضع صلاتها من بيتها. مَسْجِدِهَا إِلَى مَسْجِدِهَا أي موضع صلاتها من بيتها. ، وَنَزَلَ وَنَزَلَ الْقُرْآنُ يعني نزل قوله تعالى: فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها، فدخل عليها بغير إذن. الْقُرْآنُ وَنَزَلَ الْقُرْآنُ يعني نزل قوله تعالى: فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها، فدخل عليها بغير إذن. ، وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَدَخَلَ عَلَيْهَا بِغَيْرِ إِذْنٍ ، قَالَ فَقَالَ : وَلَقَدْ وَلَقَدْ رَأَيْتُنَا أي رأيت أنفسنا. رَأَيْتُنَا وَلَقَدْ رَأَيْتُنَا أي رأيت أنفسنا. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) أَطْعَمَنَا الْخُبْزَ وَاللَّحْمَ حِينَ حِينَ امْتَدَّ النَّهَارُ أي ارتفع. هكذا هو في النسخ: حين، بالنون. امْتَدَّ حِينَ امْتَدَّ النَّهَارُ أي ارتفع. هكذا هو في النسخ: حين، بالنون. النَّهَارُ حِينَ امْتَدَّ النَّهَارُ أي ارتفع. هكذا هو في النسخ: حين، بالنون. ، فَخَرَجَ النَّاسُ وَبَقِيَ رِجَالٌ يَتَحَدَّثُونَ فِي الْبَيْتِ بَعْدَ الطَّعَامِ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَاتَّبَعْتُهُ ، فَجَعَلَ يَتَتَبَّعُ حُجَرَ نِسَائِهِ يُسَلِّمُ عَلَيْهِنَّ ، وَيَقُلْنَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! كَيْفَ وَجَدْتَ أَهْلَكَ ؟ قَالَ : فَمَا أَدْرِي أَنَا أَخْبَرْتُهُ أَنَّ الْقَوْمَ قَدْ خَرَجُوا أَوْ أَخْبَرَنِي ، قَالَ : فَانْطَلَقَ حَتَّى دَخَلَ الْبَيْتَ ، فَذَهَبْتُ أَدْخُلُ مَعَهُ فَأَلْقَى السِّتْرَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ ، وَنَزَلَ الْحِجَابُ ، قَالَ : وَوُعِظَ الْقَوْمُ بِمَا وُعِظُوا بِهِ ، زَادَ ابْنُ رَافِعٍ فِي حَدِيثِهِ : لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ أي غير منتظرين لإدراكه. والإنى كإلى، مصدر أنى يأنى، إذا أدرك ونضج. ويقال: بلغ هذا إناء أي غايته. ومنه: حميم آن وعين آنية. وبابه رمى. ويقال: أنى يأنى أيضا، إذا دنا وقرب. ومنه: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله. وقد يستعمل على القلب فيقال: آن يئين آينا فهو آين. جمعهما الشاعر في قوله:
ألما يئن لي أن تجلى عمايتي * وأقصر عن ليلى! بلى قد أنى ليا
نَاظِرِينَ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ أي غير منتظرين لإدراكه. والإنى كإلى، مصدر أنى يأنى، إذا أدرك ونضج. ويقال: بلغ هذا إناء أي غايته. ومنه: حميم آن وعين آنية. وبابه رمى. ويقال: أنى يأنى أيضا، إذا دنا وقرب. ومنه: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله. وقد يستعمل على القلب فيقال: آن يئين آينا فهو آين. جمعهما الشاعر في قوله:
ألما يئن لي أن تجلى عمايتي * وأقصر عن ليلى! بلى قد أنى ليا
إِنَاهُ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ أي غير منتظرين لإدراكه. والإنى كإلى، مصدر أنى يأنى، إذا أدرك ونضج. ويقال: بلغ هذا إناء أي غايته. ومنه: حميم آن وعين آنية. وبابه رمى. ويقال: أنى يأنى أيضا، إذا دنا وقرب. ومنه: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله. وقد يستعمل على القلب فيقال: آن يئين آينا فهو آين. جمعهما الشاعر في قوله:
ألما يئن لي أن تجلى عمايتي * وأقصر عن ليلى! بلى قد أنى ليا
، إِلَى قَوْلِهِ : وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 1049)