حديث 1355 جزء 2

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ شَيْبَانَ ، عَنْ يَحْيَى ، أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ ،

أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : إِنَّ خُزَاعَةَ قَتَلُوا رَجُلاً مِنْ بَنِي لَيْثٍ ، عَامَ فَتْحِ مَكَّةَ ، بِقَتِيلٍ بِقَتِيلٍ متعلق بقتلوا، أي بمقابلة مقتول من بني خزاعة قتله قاتل من بني ليث. مِنْهُمْ قَتَلُوهُ ، فَأُخْبِرَ بِذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، فَرَكِبَ رَاحِلَتَهُ فَخَطَبَ فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَبَسَ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ أي منعه من الدخول فيها حين جاء يقصد خراب الكعبة. عَنْ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ أي منعه من الدخول فيها حين جاء يقصد خراب الكعبة. مَكَّةَ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ أي منعه من الدخول فيها حين جاء يقصد خراب الكعبة. الْفِيلَ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ أي منعه من الدخول فيها حين جاء يقصد خراب الكعبة. ، وَسَلَّطَ عَلَيْهَا رَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ ، أَلاَ وَإِنَّهَا لَمْ تَحِلَّ لأَحَدٍ قَبْلِي وَلَنْ تَحِلَّ لأَحَدٍ بَعْدِي ، أَلاَ وَإِنَّهَا أُحِلَّتْ لِي سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ ، أَلاَ وَإِنَّهَا ، سَاعَتِي هَذِهِ ، حَرَامٌ ، لاَ لاَ يُخْبَطُ شَوْكُهَا أي لا يقطع. وأصل الخبط إسقاط الورق من الشجر. يُخْبَطُ لاَ يُخْبَطُ شَوْكُهَا أي لا يقطع. وأصل الخبط إسقاط الورق من الشجر. شَوْكُهَا لاَ يُخْبَطُ شَوْكُهَا أي لا يقطع. وأصل الخبط إسقاط الورق من الشجر. وَلاَ يُعْضَدُ شَجَرُهَا ، وَلاَ يَلْتَقِطُ سَاقِطَتَهَا إِلاَّ مُنْشِدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ لَهُ قَتِيلٌ قَتِيلٌ متعلق بقتلوا، أي بمقابلة مقتول من بني خزاعة قتله قاتل من بني ليث. فَهُوَ بِخَيْرِ النَّظَرَيْنِ ، إِمَّا أَنْ يُعْطَى ( يَعْنِي الدِّيَةَ ) ، وَإِمَّا وَإِمَّا أَنْ يُقَادَ من الإقادة. ومعناها تمكين ولي الدم من القود. وأصله أنهم يدفعون القاتل لولى المقتول فيقوده بحبل. أَنْ وَإِمَّا أَنْ يُقَادَ من الإقادة. ومعناها تمكين ولي الدم من القود. وأصله أنهم يدفعون القاتل لولى المقتول فيقوده بحبل. يُقَادَ وَإِمَّا أَنْ يُقَادَ من الإقادة. ومعناها تمكين ولي الدم من القود. وأصله أنهم يدفعون القاتل لولى المقتول فيقوده بحبل. ( أَهْلُ الْقَتِيلِ ) قَالَ : فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ يُقَالُ لَهُ أَبُو شَاهٍ فَقَالَ : اكْتُبْ لِي ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَقَالَ اكْتُبُوا لأَبِي شَاهٍ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ : إِلاَّ الإِذْخِرَ ، فَإِنَّا نَجْعَلُهُ فِي بُيُوتِنَا وَقُبُورِنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : إِلاَّ الإِذْخِرَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 988)