شرح حديث رقم 1245

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ ، قَالَ :

كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ : لاَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ حَاجٌّ وَلاَ غَيْرُ حَاجٍّ إِلاَّ حَلَّ ، قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مِنْ أَيْنَ يَقُولُ ذَلِكَ قَالَ : مِنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } ٢٢ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. / ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. الحج ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. / ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. ٣٣] ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. قَالَ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. : ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. قُلْتُ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. : ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. فَإِنَّ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. ذَلِكَ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. [بَعْدَ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. الْمُعَرَّفِ ٢٢ / الحج / ٣٣] قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ ذَلِكَ [بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. ، فَقَالَ : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ : هُوَ بَعْدَ بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. الْمُعَرَّفِ بَعْدَ الْمُعَرَّفِ أي بعد الوقوف بعرفة. وأصل المعرف موضع التعريف. والتعريف يطلق على نفس الوقوف، وعلى التشبه بالواقفين بعرفات. وَقَبْلَهُ ، وَكَانَ يَأْخُذُ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، حِينَ أَمَرَهُمْ أَنْ يَحِلُّوا فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 910)