حديث 1196 جزء 4

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مِسْمَارٍ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ :

انْطَلَقَ أَبِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ ، فَأَحْرَمَ أَصْحَابُهُ وَلَمْ يُحْرِمْ ، وَحُدِّثَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، أَنَّ عَدُوًّا بِغَيْقَةَ بِغَيْقَةَ موضع من بلاد بني غفار، بين مكة والمدينة قال القاضي: وقيل هي بئر ماء لبني ثعلبة. ، فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : فَبَيْنَمَا أَنَا مَعَ أَصْحَابِهِ ، يَضْحَكُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ ، إِذْ نَظَرْتُ فَإِذَا أَنَا بِحِمَارِ وَحْشٍ ، فَحَمَلْتُ عَلَيْهِ ، فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ فَأَثْبَتُّهُ أي ثبطته وأثخنته بالضرب والجرح من قولهم: ضربه حتى أثبته لا حراك به ولا براح. ، فَاسْتَعَنْتُهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُعِينُونِي ، فَأَكَلْنَا مِنْ لَحْمِهِ ، وَخَشِينَا أَنْ أَنْ نُقْتَطَعَ أي يقطعنا العدو عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. نُقْتَطَعَ أَنْ نُقْتَطَعَ أي يقطعنا العدو عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ، فَانْطَلَقْتُ أَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) أُرَفِّعُ فَرَسِي ( أَرْفَعُ أَرْفَعُ فَرَسِي ) شَأْوًا أي أكلفه السير السريع. والشأو الغاية والأمد. والمعنى: أركضه وقتا، وأسوقه بسهولة وقتا. فَرَسِي أَرْفَعُ فَرَسِي ) شَأْوًا أي أكلفه السير السريع. والشأو الغاية والأمد. والمعنى: أركضه وقتا، وأسوقه بسهولة وقتا. ) أَرْفَعُ فَرَسِي ) شَأْوًا أي أكلفه السير السريع. والشأو الغاية والأمد. والمعنى: أركضه وقتا، وأسوقه بسهولة وقتا. شَأْوًا أَرْفَعُ فَرَسِي ) شَأْوًا أي أكلفه السير السريع. والشأو الغاية والأمد. والمعنى: أركضه وقتا، وأسوقه بسهولة وقتا. وَأَسِيرُ شَأْوًا ، فَلَقِيتُ رَجُلاً مِنْ بَنِي غِفَارٍ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ، فَقُلْتُ : أَيْنَ لَقِيتَ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ؟ قَالَ : تَرَكْتُهُ بِتِعْهِنَ بِتِعْهِنَ هي عين ماء هناك على ثلاثة أميال من السقيا. ، وَهُوَ وَهُوَ قَائِلٌ السُّقْيَا أي وفي عزمه أن يقيل بالسقيا. والسقيا قرية جامعة بين مكة والمدينة. قَائِلٌ وَهُوَ قَائِلٌ السُّقْيَا أي وفي عزمه أن يقيل بالسقيا. والسقيا قرية جامعة بين مكة والمدينة. السُّقْيَا وَهُوَ قَائِلٌ السُّقْيَا أي وفي عزمه أن يقيل بالسقيا. والسقيا قرية جامعة بين مكة والمدينة. ، فَلَحِقْتُهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ أَصْحَابَكَ يَقْرَأُونَ عَلَيْكَ السَّلاَمَ وَرَحْمَةَ اللَّهِ ، وَإِنَّهُمْ قَدْ خَشُوا أَنْ يُقْتَطَعُوا دُونَكَ ، انْتَظِرْهُمْ ، فَانْتَظَرَهُمْ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي إِنِّي أَصَدْتُ هكذا هو في بعض النسخ، وهو صحيح. وهو بفتح الصاد المخففة. والضمير في منه يعود على الصيد المحذوف الذي دل عليه أصدت. ويقال بتشديد الصاد. وفي بعض النسخ صدت، وفي بعضها اصطدت. وكله صحيح. أَصَدْتُ إِنِّي أَصَدْتُ هكذا هو في بعض النسخ، وهو صحيح. وهو بفتح الصاد المخففة. والضمير في منه يعود على الصيد المحذوف الذي دل عليه أصدت. ويقال بتشديد الصاد. وفي بعض النسخ صدت، وفي بعضها اصطدت. وكله صحيح. وَمَعِي مِنْهُ فَاضِلَةٌ فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) لِلْقَوْمِ كُلُوا وَهُمْ مُحْرِمُونَالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 853)