حديث 1159 جزء 6

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ :

سَمِعْتُ عَطَاءً يَزْعُمُ يَزْعُمُ أي يقول. وقد كثر الزعم بمعنى القول. أَنَّ أَبَا الْعَبَّاسِ أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما يَقُولُ : بَلَغَ النَّبِيَّ (ﷺ) أَنِّي أَصُومُ أَسْرُدُ ، وَأُصَلِّي اللَّيْلَ ، فَإِمَّا أَرْسَلَ إِلَىَّ وَإِمَّا لَقِيتُهُ ، فَقَالَ : أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ وَلاَ تُفْطِرُ ، وَتُصَلِّي اللَّيْلَ ؟ فَلاَ تَفْعَلْ ، فَإِنَّ لِعَيْنِكَ حَظًّا ، وَلِنَفْسِكَ حَظًّا ، وَلأَهْلِكَ حَظًّا ، فَصُمْ وَأَفْطِرْ ، وَصَلِّ وَنَمْ ، وَصُمْ مِنْ كُلِّ عَشْرَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا ، وَلَكَ أَجْرُ تِسْعَةٍ قَالَ : إِنِّي أَجِدُنِي أَقْوَى مِنْ ذَلِكَ ، يَا نَبِيَّ اللَّهِ ! قَالَ : فَصُمْ صِيَامَ دَاوُدَ ( عَلَيْهِ السَّلاَمُ ) قَالَ : وَكَيْفَ كَانَ دَاوُدُ يَصُومُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ! قَالَ : كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا ، وَلاَ يَفِرُّ إِذَا لاَقَى قَالَ : مَنْ لِي بِهَذِهِ ؟ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ! ( قَالَ عَطَاءٌ : فَلاَ أَدْرِي كَيْفَ ذَكَرَ صِيَامَ الأَبَدِ ) فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : لاَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. صَامَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. مَنْ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. صَامَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. الأَبَدَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. ، لاَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. صَامَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. مَنْ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. صَامَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. الأَبَدَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. ، لاَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. صَامَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. مَنْ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. صَامَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء. الأَبَدَ لاَ صَامَ مَنْ صَامَ الأَبَدَ قال الإمام النووي: أجابوا عن حديث 'لا صام من صام الأبد ' بأجوبة: أحدها أنه محمول على حقيقته بأن يصوم معه العيدين والتشريق. وبهذا أجابت عائشة رضي الله عنها - والثاني أنه محمول على من تضرر به أو فوت به حقا. والثالث أن معنى 'لاصام' أنه لا يجد من مشقته ما يجدها غيره. فيكون خبرا، لا دعاء.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 815)