حديث 1064 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نُعْمٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ :

بَعَثَ عَلِيٌّ رَضِيَ الله عنه ، وَهُوَ بِالْيَمَنِ ، بِذَهَبَةٍ بِذَهَبَةٍ هكذا هو في جميع نسخ بلادنا: بذهبة، بفتح الذال. وكذا نقله القاضي عن جميع رواة مسلم عن الجلودى. فِي فِي تُرْبَتِهَا صفة لذهبة. يعني أنهاغير مسبوكة لم تخلص من ترابها. تُرْبَتِهَا فِي تُرْبَتِهَا صفة لذهبة. يعني أنهاغير مسبوكة لم تخلص من ترابها. ، إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَسَمَهَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ : الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ الْحَنْظَلِيُّ ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ بَدْرٍ الْفَزَارِيُّ ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ عُلاَثَةَ الْعَامِرِيُّ ، ثُمَّ أَحَدُ بَنِي كِلاَبٍ ، وَزَيْدُ وَزَيْدُ الْخَيْرِ كذا هو في جميع النسخ: الخير. وفي الرواية التي بعدها زيد الخيل. وكلاهما صحيح، يقال بالوجهين. كان يقال له في الجاهلية زيد الخيل، فَسَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، في الإسلام، زيد الخير. الْخَيْرِ وَزَيْدُ الْخَيْرِ كذا هو في جميع النسخ: الخير. وفي الرواية التي بعدها زيد الخيل. وكلاهما صحيح، يقال بالوجهين. كان يقال له في الجاهلية زيد الخيل، فَسَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، في الإسلام، زيد الخير. الطَّائِيُّ ، ثُمَّ أَحَدُ بَنِي نَبْهَانَ ، قَالَ : فَغَضِبَتْ قُرَيْشٌ ، فَقَالُوا : أَتُعْطِي صَنَادِيدَ صَنَادِيدَ نَجْدٍ أي ساداتها. واحدها صنديد. نَجْدٍ صَنَادِيدَ نَجْدٍ أي ساداتها. واحدها صنديد. وَتَدَعُنَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : إِنِّي إِنَّمَا فَعَلْتُ ذَلِكَ لأَتَأَلَّفَهُمْ فَجَاءَ رَجُلٌ كَثُّ كَثُّ اللِّحْيَةِ قال ابن الأثير: الكثاثة في اللحية أن تكون غير دقيقة ولا طويلة، وفيها كثافة. يقال: رجل كث اللحية، بالفتح. وقوم كث، بالضم. اللِّحْيَةِ كَثُّ اللِّحْيَةِ قال ابن الأثير: الكثاثة في اللحية أن تكون غير دقيقة ولا طويلة، وفيها كثافة. يقال: رجل كث اللحية، بالفتح. وقوم كث، بالضم. ، مُشْرِفُ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ أي غليظهما. والوجنتان تثنية وجنة. والوجنة من الإنسان، ما ارتفع من لحم خده. الْوَجْنَتَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ أي غليظهما. والوجنتان تثنية وجنة. والوجنة من الإنسان، ما ارتفع من لحم خده. ، غَائِرُ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ أي أن عينيه داخلتان في محاجرهما، لاصقتان بقعر الحدقة. الْعَيْنَيْنِ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ أي أن عينيه داخلتان في محاجرهما، لاصقتان بقعر الحدقة. ، نَاتِئُ نَاتِئُ الْجَبِينِ أي بارز الجبين. من النتوء، وهو الإرتفاع. ولعل الجبين وقع هنا غلطا من الجبهة. والرواية الصحيحة هي ما يأتي بعد هذه من قوله: ناشز الجبهة أو ناتئ الجبهة. فإن الجبين جانب الجبهة. ولكل إنسان جبينان يكتنفان الجبهة، وهما لا يوصفان بالنتوء. الْجَبِينِ نَاتِئُ الْجَبِينِ أي بارز الجبين. من النتوء، وهو الإرتفاع. ولعل الجبين وقع هنا غلطا من الجبهة. والرواية الصحيحة هي ما يأتي بعد هذه من قوله: ناشز الجبهة أو ناتئ الجبهة. فإن الجبين جانب الجبهة. ولكل إنسان جبينان يكتنفان الجبهة، وهما لا يوصفان بالنتوء. مَحْلُوقُ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ وحلق الرأس، إذ ذاك، مخالف للعرب. فإنهم لا يحلقون رؤوسهم، وكانوا يفرقون شعورهم. الرَّأْسِ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ وحلق الرأس، إذ ذاك، مخالف للعرب. فإنهم لا يحلقون رؤوسهم، وكانوا يفرقون شعورهم. ، فَقَالَ : اتَّقِ اللَّهَ ، يَا مُحَمَّدُ ! قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : فَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ إِنْ عَصَيْتُهُ ! أَيَأْمَنُنِي عَلَى أَهْلِ الأَرْضِ وَلاَ تَأْمَنُونِي ؟ قَالَ : ثُمَّ أَدْبَرَ الرَّجُلُ ، فَاسْتَأْذَنَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فِي قَتْلِهِ ، ( يُرَوْنَ أَنَّهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ) فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : إِنَّ إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا هو أصل الشيء. وهكذا هو في جميع نسخ بلادنا. وحكاه القاضي عن الجمهور. وعن بعضهم أنه ضبطه بالمعجمتين والمهملتين جميعا وهذا صحيح في اللغة: قالوا: ولأصل الشيء أسماء كثيرة: منها الضئضئى بالمعجمتين والمهملتين، والنجار، والنحاس، والسنخ، والعنصر، والعيص، والأرومة. مِنْ إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا هو أصل الشيء. وهكذا هو في جميع نسخ بلادنا. وحكاه القاضي عن الجمهور. وعن بعضهم أنه ضبطه بالمعجمتين والمهملتين جميعا وهذا صحيح في اللغة: قالوا: ولأصل الشيء أسماء كثيرة: منها الضئضئى بالمعجمتين والمهملتين، والنجار، والنحاس، والسنخ، والعنصر، والعيص، والأرومة. ضِئْضِئِ إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا هو أصل الشيء. وهكذا هو في جميع نسخ بلادنا. وحكاه القاضي عن الجمهور. وعن بعضهم أنه ضبطه بالمعجمتين والمهملتين جميعا وهذا صحيح في اللغة: قالوا: ولأصل الشيء أسماء كثيرة: منها الضئضئى بالمعجمتين والمهملتين، والنجار، والنحاس، والسنخ، والعنصر، والعيص، والأرومة. هَذَا إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا هو أصل الشيء. وهكذا هو في جميع نسخ بلادنا. وحكاه القاضي عن الجمهور. وعن بعضهم أنه ضبطه بالمعجمتين والمهملتين جميعا وهذا صحيح في اللغة: قالوا: ولأصل الشيء أسماء كثيرة: منها الضئضئى بالمعجمتين والمهملتين، والنجار، والنحاس، والسنخ، والعنصر، والعيص، والأرومة. قَوْمًا يَقْرَأُونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، يَقْتُلُونَ أَهْلَ الإِسْلاَمِ ، وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ قَتْلَ عَادٍ أي قتلا عاما مستأصلا. كما قال تعالى: فهل ترى لهم من باقية. عَادٍ قَتْلَ عَادٍ أي قتلا عاما مستأصلا. كما قال تعالى: فهل ترى لهم من باقية.المصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 742)