حديث 1062 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ( قَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ الآخَرَانِ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ) عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ آثَرَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) نَاسًا فِي الْقِسْمَةِ ، فَأَعْطَى الأَقْرَعَ بْنَ حَابِسٍ مِائَةً مِنَ الإِبِلِ ، وَأَعْطَى عُيَيْنَةَ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَأَعْطَى أُنَاسًا مِنْ أَشْرَافِ الْعَرَبِ ، وَآثَرَهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْقِسْمَةِ ، فَقَالَ رَجُلٌ : وَاللَّهِ ! إِنَّ هَذِهِ لَقِسْمَةٌ مَا عُدِلَ فِيهَا ، وَمَا أُرِيدَ فِيهَا وَجْهُ اللَّهِ ، قَالَ فَقُلْتُ : وَاللَّهِ ! لأُخْبِرَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ ، قَالَ : فَتَغَيَّرَ وَجْهُهُ حَتَّى حَتَّى كَانَ كَالصِّرْفِ هو صبغ أحمر يصبغ به الجلود. قال ابن دريد: وقد يسمى الدم أيضا صرفا. كَانَ حَتَّى كَانَ كَالصِّرْفِ هو صبغ أحمر يصبغ به الجلود. قال ابن دريد: وقد يسمى الدم أيضا صرفا. كَالصِّرْفِ حَتَّى كَانَ كَالصِّرْفِ هو صبغ أحمر يصبغ به الجلود. قال ابن دريد: وقد يسمى الدم أيضا صرفا. ، ثُمَّ قَالَ : فَمَنْ يَعْدِلُ إِنْ لَمْ يَعْدِلِ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ! قَالَ : ثُمَّ قَالَ : يَرْحَمُ اللَّهُ مُوسَى ، قَدْ قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا أي أذاه قومه أكثر من هذا الإيذاء. أُوذِيَ قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا أي أذاه قومه أكثر من هذا الإيذاء. بِأَكْثَرَ قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا أي أذاه قومه أكثر من هذا الإيذاء. مِنْ قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا أي أذاه قومه أكثر من هذا الإيذاء. هَذَا قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا أي أذاه قومه أكثر من هذا الإيذاء. فَصَبَرَ ، قَالَ قُلْتُ : لاَ جَرَمَ جَرَمَ أي لا بد. أو حقا. أو لا محالة. أو هذا أصله ثم كثر حتى تحول إلى معنى القسم. لاَ أَرْفَعُ إِلَيْهِ بَعْدَهَا حَدِيثًاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 739)