حديث 1029 جزء 1

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا حَفْصٌ ( يَعْنِي ابْنَ غِيَاثٍ ) عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ الله عنها ، قَالَتْ :

قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : أَنْفِقِي أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. ( أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. أَوِ أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. انْضَحِي أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. ، أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. أَوِ أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. انْفَحِي أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. ) أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. وَلاَ أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. تُحْصِي أَنْفِقِي ( أَوِ انْضَحِي ، أَوِ انْفَحِي ) وَلاَ تُحْصِي معني انضحي وانفحي أعطي. والنضح والنفح العطاء. ويطلق النضح أيضا على الصب فلعله المراد هنا، ويكون أبلغ من النفح. والإحصاء الإحاطة بالشيء حصرا وعدا. والمراد به هنا عدة للتبقية، وادخارها للاعتداد به وترك النفقة منه في سبيل الله تعالى. ، فَيُحْصِيَ اللَّهُ عَلَيْكِالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 713)