شرح حديث رقم 1013

setting

المصدر ممتد وَحَدَّثَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى وَأَبُو كُرَيْبٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الرِّفَاعِيُّ ( وَاللَّفْظُ لِوَاصِلٍ ) قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : تَقِيءُ تَقِيءُ الأَرْضُ أَفْلاَذَ كَبِدِهَا الأفلاذ جمع فلذ، ككتف. والفلذ جمع فلذة وهي قطعة من الكبد مقطوعة طولا. وخص الكبد لأنها من أطايب الجزور. ومعنى الحديث أنها تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها. الأَرْضُ تَقِيءُ الأَرْضُ أَفْلاَذَ كَبِدِهَا الأفلاذ جمع فلذ، ككتف. والفلذ جمع فلذة وهي قطعة من الكبد مقطوعة طولا. وخص الكبد لأنها من أطايب الجزور. ومعنى الحديث أنها تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها. أَفْلاَذَ تَقِيءُ الأَرْضُ أَفْلاَذَ كَبِدِهَا الأفلاذ جمع فلذ، ككتف. والفلذ جمع فلذة وهي قطعة من الكبد مقطوعة طولا. وخص الكبد لأنها من أطايب الجزور. ومعنى الحديث أنها تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها. كَبِدِهَا تَقِيءُ الأَرْضُ أَفْلاَذَ كَبِدِهَا الأفلاذ جمع فلذ، ككتف. والفلذ جمع فلذة وهي قطعة من الكبد مقطوعة طولا. وخص الكبد لأنها من أطايب الجزور. ومعنى الحديث أنها تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها. ، أَمْثَالَ أَمْثَالَ الأُسْطُوَانِ جمع أسطوانة، وهي السارية والعمود. وشبهه بالأسطوانة لعظمه. الأُسْطُوَانِ أَمْثَالَ الأُسْطُوَانِ جمع أسطوانة، وهي السارية والعمود. وشبهه بالأسطوانة لعظمه. مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، فَيَجِيءُ الْقَاتِلُ فَيَقُولُ : فِي فِي هَذَا أي من أجل هذا وبسببه. هَذَا فِي هَذَا أي من أجل هذا وبسببه. قَتَلْتُ ، وَيَجِيءُ الْقَاطِعُ فَيَقُولُ : فِي فِي هَذَا أي من أجل هذا وبسببه. هَذَا فِي هَذَا أي من أجل هذا وبسببه. قَطَعْتُ رَحِمِي ، وَيَجِيءُ السَّارِقُ فَيَقُولُ : فِي فِي هَذَا أي من أجل هذا وبسببه. هَذَا فِي هَذَا أي من أجل هذا وبسببه. قُطِعَتْ يَدِي ، ثُمَّ يَدَعُونَهُ فَلاَ يَأْخُذُونَ مِنْهُ شَيْئًاالمصدر: صحيح مسلمكتاب - صحيح مسلم - لي أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري واسم الكتاب الكامل - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصفحة: 699)